تابع راديو الشمس

بالصبر والتقدير .. اكسبي قلب الزوج الأناني

بالصبر والتقدير .. اكسبي قلب الزوج الأناني

شارك المقال

الأنانية من أسوأ الصفات التي توجد في شريك الحياة، فهي حب الذات وتفضيلها دومًا على الآخرين، وعادة ما يصاحب الأنانية صفات سيئة كـ حب التملك، الغرور، إنكار الجميل، إلى جانب أنها تُسبب للشخص المُصاب بها بعض الأمراض النفسية كالقلق والتوتر. فوجود صفة كـ "الأنانية" في الزوج قد تجعل الزوجة غير قادرة على التعامل معه، حيث أنه يحتاج إلى معاملة خاصة وأساليب محددة، وإلا سوف تتعرض الحياة الأسرية بأكملها إلى المشاكل والخلافات الكثيرة، والتي قد تؤدي في النهاية إلى الطلاق وتشرد الأبناء.

وقد حدد أطباء النفس والسلوك بعض الأساليب والطرق للتعامل مع الزوج الأناني، بهدف الحفاظ على استمرار واستقرار العلاقة الزوجية، ومن هذه الأساليب ما يلي:

- حاولي التعامل مع الزوج الأناني ببعض من الاهتمام، اهتمي باهتماماته وأولوياته واحتياجاته، فقد يساعده ذلك على التخلي عن الأنانية وتفضيل روح الجماعة والمصلحة العامة عن المصلحة الشخصية والتعود على التعاون مع الآخرين.

- اظهري لزوجك الحب والحنان والاحتواء، وأكدي له على أن الحياة الزوجية تقوم على المودة والمحبة، وأن الأنانية تهدد استمرار هذه الحياة الأسرية، وساعديه على التخلص من هذه العادة السيئة.

- تحلي بالصبر وطولة البال قدر المستطاع مع الزوج الأناني، وتجنبي الغضب والعصبية، فهذه الأساليب لن تحل المشكلة ولكنها لن تزيد الوضع إلا صعوبة وتعقيدًا، وكوني على يقين أن بناء شخصية جديدة لن يكون في يوم وليلة.

- أحيانًا يكون الزوج الأناني لا يشعر بأنانيته، ففي هذه الحالة يكون أفضل الحلول هو التحدث معه بصراحة، وأن تلفت الزوجة نظر زوجها بلطف ولين إلى ضرورة التوفيق بين اهتماماته واحتياجاته واهتمامات واحتياجات البيت والأسرة.

- يحتاج الزوج الأناني دائمًا إلى التشجيع على المشاركة، ولذا يكون أسلوب تقسيم المهام بين الزوجين أسلوبًا نجاحًا يساعد الزوج على التخلص من أنانيته المفرطة، والتي تدفعه في بعض الحالات إلى إلقاء المسئولية كاملة على عاتق الزوجة وحدها.

- لا ضرر من أن يكون لكِ شئ يحميكِ من مثل هذا الزوج، والذي قد يكون لا أمان له، فمثلًا يكون لديك بعض الأموال الشخصية التي تحتفظين بها لنفسك، ولكن كوني حريصة أن يكون هذا الأمر سريًا للغاية.

- كذلك يجب على الزوجة في تعاملها مع الزوج الأناني أن تُذكره بطريقة تعامل الأنبياء مع زوجاتهم، وتحطي له قصص وشواهد لتؤكد له ذلك، وتُبين له كيف ساعد الإيثار والتعاون في الحفاظ على استمرارية الحياة الأسرية في الكثير من القصص الحقيقية.

- احرصي أن تفي بكل وعودك مع زوجك، فإذا لم تفعلي ذلك ستخسرين ثقته فيه، ولن تنجحي في إعادتها مرة آخرى مهما فعلتي.

- حاولي أن تمدحي زوجك دائمًا وخاصة أمام الأهل والأقارب والأصدقاء، فـ الزوج الأناني يزيده المدح والثناء والشُكر ثقة بنفسه وحبًا لزوجته.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.