تابع راديو الشمس

الحوار والمواجهة أقصر الطرق للزوج الكاذب

الحوار والمواجهة أقصر الطرق للزوج الكاذب

شارك المقال

يعتبر الكذب صفة من أسوأ الصفات التي يمكن أن تتواجد في إحدى شريكي الحياة، حيث يسبب الكثير من المشاكل والخلافات بالأسرة، والتي قد تصل في بعض الحالات إلى انهيار العلاقة الزوجية عن طريق الطلاق، ليكون الأبناء هم الضحية في النهاية. أشار خبراء التنمية البشرية والعلاقات الزوجية إلى أن هناك أنواع من الرجال يصعب على النساء التعامل معهم، لافتين إلى أن الزوج الكاذب هو أصعب هذه الأنواع.

وفي السطور القادمة، نوضح بعض الأسباب التي تدفع الزوج الكاذب إلى الكذب على زوجته:

- يلجأ الزوج الكاذب إلى الكذب تجنبًا للجدال والنقاش مع الزوجة، والذي قد يحدث إذا اعترف الزوج بالحقيقة.

- أساليب التنشئة والتربية الخاطئة التي ينشأ فيها الطفل، فأحيانًا يكون الأب والأم يتعاملان مع الكذب وكأنه صفة عادية وليس أمرًا خطيرًا قد يسبب الضرر للكثير، ففي هذه الحالة ينشأ الطفل على الكذب هو أيضًا، ليصبح الزوج الكاذب مستقبلًا.

- أحيانًا يكذب الزوج خوفًا من فقدان شئ ما أو شخص ما، أو نتيجة شعوره بالنقص، أو لتجميل شكله وموقفه أمام زوجته وأمام الآخرين.

- يعتبر الزوج الكاذب الكذب وسيلة للهروب من شئ ما أو تغيير نمط الحياة إلى الأفضل.

وفي ذات السياق، أوضح خبراء السلوك وعلماء النفس أن الكذب مشكلة، وأن لكل مشكلة حل، مشيرين إلى أن جعل الزوج الكاذب يكف عن الكذب ليس أمرًا سهلًا، ولكنه ليس مستحيلًا، فهو فقط يحتاج إلى بعض الصبر وطولة البال. كما قدم الخبراء بعض النصائح والإرشادات إلى الزوجة التي تعاني من التعامل مع الزوج الكاذب، لتختار كل زوجة منها ما يتناسب مع زوجها ومع طباعه وشخصيته، ومن هذه النصائح:

- لا تُجادلي مع زوجك في كل كبيرة وصغيرة، ولا تهاجميه، لأن مهاجمة الزوج الكاذب ستزيده كذبًا، بل حاولي دومًا أن تغفري له –طالما هناك أعذار مقبولة-، وساعديه على التخلص من هذه الصفة السيئة.

- اعلمي أن الهدوء والصبر هما أفضل الطرق للتعامل مع الزوج الكاذب، وتجنبي الغضب والانفعال واختلاق المشاكل، فهذه الحلول لن تزيد الأمور إلا صعوبة وتعقيدًا.

- كوني على علم أن الكذب ليس نهاية المطاف، وحاولي بكل الطرق استعادة الثقة بينكما وإصلاح العلاقة، الأمر الذي لا يحدث إلا عن طريق التعبير الصادق عن المشاعر بينكما.

- الزوجة الذكية هي التي تُجيد وتُحسن التعامل مع الزوج الكاذب، فـ حاولي دومًا أن توصلي له إنك تتقبليه بكل أحواله وبعيوبه قبل مزاياه، فذلك سيزيد ثقته بنفسه، ومن ثم سيجعله يتجنب الكذب قدر المُستطاع.

- تحاوري معه بالهدوء والمنطق والحكمة، واستعيري بآيات من القرآن والأحاديث الشريفة، والتي توضح مدى نبذ الله لـ الزوج الكاذب وعقابه في الدنيا والآخره، وحاولي أيضًا أن تؤكدي له إنك تخافين عليه ليس منه.

- اجعلي دائمًا هدفك من الحوار والمناقشة معه هو التخلص من عادة وصفة الكذب، وليس مجرد إلقاء التُهم عليه بعشوائية، أو تجريح مشاعره.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.