تابع راديو الشمس

للمرأة العاملة.. تعرفي على طرق مواجهة الصعوبات

للمرأة العاملة.. تعرفي على طرق مواجهة الصعوبات

شارك المقال

المرأة العاملة هي المرأة التي تقضي وقتًا طويلًا من يومها خارج المنزل في العمل، سعيًا لتوفير مزيدًا من المال لأولادها أو لتحقيق مفهوم الذات لديها، وأيًا كان هدفها من العمل، إلا أنها تواجه الكثير من المعوقات التي لا تُعد ولا تُحصى، وخاصة في المجتمعات العربية.

فمن هذه المعوقات التي تواجهها المرأة العاملة هي القدرة على إيجاد الوقت الكافي لأولادها في المنزل، للاهتمام بهم وبدارستهم ولمراعاة شئونهم، خاصة وأنها تظل وقتًا طويلًا خارج المنزل في العمل وفي المواصلات ذهابًا وإيابًا من هذا العمل، مما يسبب لها الجهد الجسدي والإرهاق، فعندما تصل إلى منزلها تكون مُنهكة القوى وبحاجة إلى الراحة، التي لن تجدها بسبب احتياجات وطلبات أولادها وزوجها.

كذلك تعاني المرأة العاملة من نظرة المجتمع السلبية إليها، بسبب العادات والتقاليد والأعراف التقليدية، والتي تتلخص في أن المكان الطبيعي والأساسي للمرأة هو بيتها وأنه لا داعي لعملها، وأنها يجب أن تكتفي بالعمل داخل منزلها عن طريق القراءة، تنظيف المنزل، الموسيقى، ممارسة الرياضة. وأحيانًا تتعارض ظروف المنزل مع طبيعة عمل المرأة العاملة، فمثلًا قد يمرض أحد أفراد الأسرة وتضطر المرأة إلى التغيب عن العمل، للاهتمام بالشخص المريض، الأمر الذي يؤثر على عملها، ويعكس صورة عنها إنها غير منضبطة وغير ملتزمة، مما يحرمها من الترقيات والجوائز والمكأفات، الأمر الذي سيقلل من كفاءتها وقدراتها الإنتاجية بالعمل.

على الجانب الآخر، فقد ساوى الإسلام بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات، وفي الخروج للعمل، بشرط أن تعدل المرأة بين عملها وبين بيتها، كما أعطى الإسلام المرأة حق العمل والتجارة والبيع والشراء وجميع التصرفات الاقتصادية بحرية واستقلالية كاملة. وفي ذات السياق، فقد أثبتت الدراسات والإحصائيات الأخيرة إلى أن النساء يؤدين عملًا يوازي 67% من ساعات العمل في العالم، مشيرة إلى أن نسبة النساء العاملات في أوربا تزيد على 50%.

وفي السطور القادمة، نُقدم بعض النصائح والإرشادات الهامة إلى المرأة العاملة، ومن هذه النصائح:

- حاولي أن تُحبي عملك، فهناك مثلًا يقول "حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب"، فعندما يحب الفرد عمله سيقدمه بإتقان.

- ارضي بعملك حتى وإن كنتِ لا تُحبيه، فـ الرضا إحدى الأدوية الجيدة لأمراض الاكتئاب والإحباط، والتي تُشجعك على النجاح والتقدم في العمل، وتحقيق أعلى المراكز.

- تتعرض المرأة العاملة للكثير من المشاكل والمضايقات في المجتمع، فـلا تكترثي بهذه المشاكل، وحاولي استغلالها لصالحك، حيث تكون وسيلة لتشجيعك على نجاحك في العمل أكثر من أن تكون وسيلة لإحباطك أو للحد من طموحاتك وأحلامك التي تسعين لتحقيقها.

- لا تكوني لطيفة دائمًا، فبعض الحالات تتطلب الحزم والشدة، ولكن لا يعني ذلك أن تكوني عدوانية، فـ المرأة العاملة يجب أن تكون ذكية، بحيث تعرف طرق الحصول على حقوقها، مع مراعاة واحترام حقوق الآخرين.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.