تابع راديو الشمس

نصائح حول كيفية التعامل مع الزوج المُبذر

نصائح حول كيفية التعامل مع الزوج المُبذر

شارك المقال

الزوج المُبذر هو الزوج الذي يُنفق أمواله يمينًا ويسارًا دون الالتفات أو الاكتراث بما قد يحمله الغد من أعباء ومسئوليات، وكثيرًا ما تُسبب صفة "الإسراف والتبذير" عند الزوج غضب الزوجة، الأمر الذي يؤدي في كثير من الأوقات إلى المشاكل التي قد تصل إلى الطلاق.

إن قدرة الزوجة في التعامل مع الزوج المُبذر ليس بالأمر الصعب أو المستحيل، لكنه فقط يحتاج إلى صبر وطولة البال، والزوجة العاقلة الحكيمة هي التي ستنجح في القضاء على هذه العادة السيئة لدى الزوج. وفي السطور القليلة القادمة، نوجه إليكِ عزيزتي حواء بعض النصائح والإرشادات حول كيفية التعامل مع الزوج المُبذر:

- اهتمي بالأمور والشئون المالية لـ الزوج المُبذر، وشجعيه على ضرورة الاقتصاد في الأموال، حتى لا يصل الأمر إلى إفلاس الأسرة مُستقبلًا.

- تحدثي مع الزوج المُبذر حول ضرورة وضع خطة لـ الميزانية العامة للأسرة، وحددي معه أوجه الإنفاق الضرورية والتي لا يُمكن الاستغناء عنها، بالشكل الذي لا يُلحق الضرر بالأسرة.

- اقنعي الزوج المُبذر بضرورة استمثار أمواله، ووضحي له أهمية ذلك، بشرط أن يكون هذا الاستثمار في إحدى المجالات المُربحة سواء كانت في المشاريع التجارية أو العقارية أو التسويقية أو الصناعية أو غير ذلك.

- يُعتبر الإدخار فكرة مُناسبة وحلًا جيدًا لـ الزوج المُبذر، حاولي أن تُشجعي زوجك عليه، فمثلًا يضع في إحدى البنوك مبلغًا مُحددًا كل شهر، ويتركه دون أن يصرف منه لمدة عام أو أكثر، ثم يعود بعد انتهاء هذه المدة ليأخذ الأموال وفوائدها، ويستفيد منها في إحدى المجالات التي يحتاج فيها إلى المال.

- ناقشي الزوج المُبذر بشكل مكتوب وليس شفوي أهمية التخطيط لأوجه إنفاق المال، فهذه الطريقة قد تُساعدِك على إقناعه بشكل أكبر، وكلما كانت الزوجة ذكية وحكيمة كلما نجحت في إقناع زوجها بتقليل أوجه الإنفاق.

- اطلبي من زوجِك بطريقة لطيفة لينة أن يقوم بتدوين مُرتبه الأصلي وما سيتم إدخاره، وما سيُنفقه منه في دفتر، فـ الزوج المُبذر كثير النسيان وقليل التركيز، وغالبًا لا يتذكر الجهات التي أنفق أمواله فيها.

- إلجأي دومًا في محاولاتِك لإقناع الزوج المُبذر بالإدخار والاقتصاد في أمواله إلى ضرب الأمثلة التي تحتوي على الأرقام، ويُفضل أن تكون الأرقام ضخمة، حيث تعود هذه الطريقة بالنتائج المضمونة، والتي ستساعدِك في إقناع زوجِك بضرورة التخفيف من التبذير والإسراف.

- وضحي لـ الزوج المُبذر أن إدخار جزءًا من المال أمر مُهم للغاية، خاصة في حالة وجود أبناء وتزايد المسئوليات على الأسرة يومًا بعد يومًا، وأكدي له دومًا أن المُستقبل غير مضمون، وأن الاحتفاظ ببعض من المال للأيام القادمة أفضل من الاحتياج فيما بعد.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.