تابع راديو الشمس

طريقة عمل المكدوس السوري

طريقة عمل المكدوس السوري

شارك المقال

سوف نقدم اليوم طريقة عمل المكدوس في المنزل بخطوات بسيطة و سهلة و مقادير متوفرة يمكن الحصول عليها بسهولة ، و أنتشرت طريقة عمل المكدوس في الفترات الأخيرة أنتشاراً كبيراً ليس في الدول العربية فقط و لكن في بلاد أخري غير عربية كتركيا و ذلك كون هذا الطبق لذيذ و شهي. و علي الرغم من وجود المكدوس المعلب في الأسواق إلا أنها بعيدة كل البعد عن طريقة عمل المكدوس الحقيقية التي سوف نتحدث عنها خلال السطور القادمة.

أولاً: المقادير المستخدمة في طريقة عمل المكدوس:

5 كيلوجرام من الباذنجان الصغير الحجم ، 1 كيلو ملح ، زيت زيتون ، برطمان زجاجي كبير ، نصف كيلوجرام فلفل أحمر بارد ، نصف كيلوجرام جوز مفروم ، 6 فصوص ثوم ، 1 ملعقة فلفل أحمر علي حسب الرغبة.

ثانياً: طريقة عمل المكدوس السوري:

1. نقوم بغسل حبات الباذنجان و وضعها في مصفاة مع تحضير البرطمان الزجاجي.
2. يتم بعد ذلك أحضار أناء كبير به ماء و نقوم بسلق الباذنجان علي نار عالية حتي الغليان ، و نقوم بتغطيته لمدة 20 دقيقة حتي يصبح الباذنجان طرياً عند الضغط عليه بالأصبع مع الحظر بعدم المبالغة في سلق الباذنجان.
3. نقوم بعد ذلك برفع الباذنجان من علي النار و وضعه في مصفاة حتي يبرد ، نأخذ بعد ذلك كل حبة من حبات الباذنجان و نقوم بشقها من الطول في المنتصف و نقوم بوضع كمية صغيرة من الملح علي حسب حجم الحبة في هذا الشق ، و هدف وضع الملح هو التخلص من الماء الزائد المتواجد بالباذنجان و منعه من التعفن.
4. يتم بعد ذلك وضع الباذنجان المحشي بالملح في مصفاة بحيث يكون الشق لأسفل و نضع تحتها وعاء و نقوم بتغطيته بطبق أصغر من المصفاة حتي يساعد الباذنجان علي التخلص من الماء و يترك الباذنجان لمدة 12 ساعة علي هذا الوضع حتي نتخلص من الماء تماماً.
5. سوف نلاحظ بعد مرور 12 ساعة أن حبات الباذنجان أصبحت خالية من الماء و ستجدين الوعاء المتواجد أسفل المصفاة ملئ بالماء.
6. نقوم الأن بتحضير الحشو المستخدم في طريقة عمل المكدوس وهي القيام بغسيل الفلفل و تقطيعه إلي مكعبات صغيرة ثم فرم الجوز و خلطه مع الفلفل و الثوم المهروس و نصف ملعقة ملح و يترك الحشو في الثلاجة حوالي ساعتين قبل أستخدامه.
7. نقوم بعد ذلك بحشو الباذنجان بهذا الحشو و نضع حبات الباذنجان بعد ذلك فوق مصفاة للتخلص من الماء.
8. يتم بعد ذلك وضع الباذنجان داخل البرطمان الزجاجي ويغطي بزيت الزيتون و يترك في هذا الوضع لمدة 21 يوم ثم يكون بعد هذه الفترة جاهز للتقديم.
و بهذا نكون قد أنتهينا من شرح طريقة عمل المكدوس اللذيذة و المحبوبة لدي الجميع.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.