تابع راديو الشمس

بينيت يتخلى عن حقيبة الخارجية وازدياد احتمالات تشكيل ائتلاف حكومي

بينيت يتخلى عن حقيبة الخارجية وازدياد احتمالات تشكيل ائتلاف حكومي

شارك المقال

علم الليلة الماضية أن احتمالات تمكن نتانياهو من تشكيل ائتلاف حكومي يضم 67 عضوا ازدادت كثيرا، وذلك بعد تخلي رئيس حزب البيت اليهودي نفتالي بينيت عن مطلبه بإسناد حقيبة الخارجية في الحكومة المقبلة.

وقد أبلغ الوزير بينت نتانياهو برغبته في تولي حقيبة التربية والتعليم، مما يسمح كما يبدو باحتفاظ رئيس حزب "اسرائيل بيتنا" افيغدور ليبرمان بحقيبة الخارجية في الحكومة الجديدة ايضا، وسيؤدي الى انضمام حزبه الى الائتلاف الحكومي. ويشار الى أن نتنياهو لم يرد رسميا بعد على اقتراح الوزير بينت.

ويتوقع أن تسند الى حزب البيت اليهودي ايضا حقيبة الزراعة ليتولاها الوزير اوري اريئيل، وحقيبة الثقافة والرياضة لتتولاها النائبة ايليت شاكيد. كما يتسلم حزب "البيت اليهودي" رئاسة لجنة الدستور والقانون والقضاء البرلمانية ومنصب نائب وزير الاديان. وتستمر اليوم المفاوضات الائتلافية حيث يجتمع ممثلو حزب الليكود في مقر الكنيست مع ممثلي حزبي "جميعنا" و"يهادوت هاتوراة".

تحدثت الشمس مع المحللة السياسية تال شنايدر حول الموضوع، حيث قالت: "القانون لا يلزم فترة محددة لتشكيل الحكومة، ولو كانت الفترة محددة لمدة ثلاثة أسابيع لتم تشكيل الحكومة خلال هذه الفترة". وأضافت: "بينيت طلب حقيبة التربية والتعليم ولا يزال ينتظر ردا من مكتب رئيس الحكومة".

استمعوا الى اللقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.