تابع راديو الشمس

نتنياهو يعلن عن تشكيل الحكومة القادمة بـ61 عضواً

نتنياهو يعلن عن تشكيل الحكومة القادمة بـ61 عضواً

شارك المقال

أخطر رئيس حزب "الليكود" المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء الأربعاء، رئيس إسرائيل، رؤوفين ريفلين، بنجاحه في مهمة تشكيل الحكومة خلال الفترة المسموحة له، التي نفدت في الثانية عشر من منتصف الليل.

هذه الخطوة جاءت بعد نجاح نتنياهو في ضم حزب "البيت اليهودي"، برئاسة نفتالي بينت، إلى حكومته الجديدة، بعد أن اتفق على منح حقيبة وزارة العدل للنائبة إيلات شاكيد بما يشمل اللجنة الوزارية لشؤون التشريع، إلى جانب تولى حزب "البيت اليهودي" تعين مدير الإدارة المدنية ورئيس لجنة الدستور.

أما بينت نفسه فسيتولى حقيبة التربية والتعليم إلى جانب احتفاظه بحقيبة يهود الشتات .

كما سيُمنح حزب (البيت اليهودي) حقيبة الزراعة التي ستكون من نصيب أوري أريئيل ومنصب نائب وزير الدفاع ورئاسة لجنة الدستور والقانون والقضاء البرلمانية .

ومن المقرر توقيع الاتفاق الائتلافي بين الليكود و(البيت اليهودي) رسمياً اليوم علما بان الجانبين عكفا طوال ساعات الليل الفائت على صياغة بنود الاتفاق.

وقال رئيس الوزراء أنه سيعمل على ضمان كون الحكومة قوية ومستقرة رغم تلميحه إلى احتمال توسيعها لاحقاً بالقول إن منطلقها هو واحد وستون نائباً .

وهنأ رئيس الدولة نتانياهو بنجاح مساعيه لتشكيل الحكومة المقبلة مشيراً إلى أنه يتوقع انعقاد الكنيست بكامل هيئتها عما قريب لمنح الحكومة الجديدة ثقتها .

وقال الوزير بينت ان الحكومة الجديدة ليست حكومة يمين او حكومة يسار ولا حكومة وسطية وانما هي حكومة للشعب الاسرائيلي اجمع مؤكدا ان حزبه سيبذل قصارى جهده لانجاح عمل هذه الحكومة .

نتنياهو يحتفظ بـ 10 وزارات لتوزيعها على حزبه

يشار إلى أن شركاء الليكود في الحكومة المقبلة حصلوا إجمالاً على ثماني حقائب وزارية مما يبقي لدى رئيس الوزراء عشر وزارات أخرى لتوزيعها على أعضاء حزبه وفقاً للقانون الذي يحدد عدد أعضاء مجلس الوزراء بثمانية عشر .

وكان قد تردد إعلامياً أن نتانياهو يسعى لزيادة هذا العدد من خلال تعديل القانون بعد مباشرة الحكومة لمهامها.

قانون برافر يعود الى الطاولة

 النائب طلب ابو عرار من القائمة المشتركة حذر من سعي الحكومة الجديدة الى اعادة سن القانون الخاص بتطبيق خطة برافر بعد ادراج هذا الموضوع على الاتفاق الائتلافي مع حزب البيت اليهودي .

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.