تابع راديو الشمس

تسفي ألون، مدير عام مجلس النباتات يتحدث للشمس عن استيراد الخضراوات

تسفي ألون، مدير عام مجلس النباتات يتحدث للشمس عن استيراد الخضراوات

شارك المقال

أعلن تسفي ألون، مدير عام مجلس النباتات، في حديث صباح اليوم الخميس مع اذاعة الشمس بأنه "ستفتح الامكانيات لاستيراد الخضراوات من الخارج عندما تكون الأسعار في البلاد مرتفعة".

وأضاف أنه "على طول العام، ينتج المزارعون في اسرائيل كميات كبيرة من الخضراوات على أنواعها بأسعار معقولة، وشاهدنا بأن المستهلك الاسرائيلي يتلقى تلك المنتوجات بأسعار معقولة".

وتابع بأن "مركز المعلومات التابع للكنيست نشر معلومات عن جدول الغلاء، بأنه مقابل الدول الاقتصادية الاوروبية المتطورة OECD  فان الغذاء في اسرائيل أغلى بـ 40% ولكن عندما دخلنا الى التفاصيل تبين أن منتوجات الحليب واللحمة والطيور والمشروبات أغلى، بينما الفواكه والخضراوات كانت أقل بـ15% من المعدل".

وقال ألون "بودي أن أوضح للمستمعين، أنه قامت قبل مدة ضجة نظرا للسماح للمستورد ألا يخسر، لكن اتضح أن  الاستيراد  ليس زهيدا، والى أن يستورد البندورة ويبيعها بـ 12 شيكل ويربح منها فان العملية طويلة، لذا فان من مصلحة المستهلك أن يستهلك البندورة المحلية".

وردا عن سبب غلاء البندورة بشكل خاص، قال ألون لاذاعة الشمس بأن "البندورة تعرضت للاصابة بالفيروس في نصف العام الأخير، اضافة الى مشاكل أخرى منها عدم صمود الأنواع الجيدة للبندورة، مساحات واسعة انهارت، اضافة الى حالة الطقس في الأسبوعين الأخيرين والفيروس في منطقة الأغوار حتى داخل الأردن، وهذا أدى الى ارتفاع الأسعار حيث لم نتمكن من الاستيراد من الأردن بموجب الاتفاقية الموقعة بيننا، أنه في حال وجود نقص لدينا يمكننا الاستيراد من الأردن بدون ضريبة، ولم نتمكن من فعل ذلك للأسباب التي ذكرتها". 

استمعوا الى اللقاء الكامل مع تسفي ألون

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.