تابع راديو الشمس

وزارة التعليم تصدر تعليمات جديدة لايصال امتحانات البجروت للمدارس

وزارة التعليم تصدر تعليمات جديدة لايصال امتحانات البجروت للمدارس

شارك المقال

في إطار التعلّم من تجربة الماضي واستخلاص العبر من موعد الصيف المنصرم وتسريب امتحانات البجروت والمس بطهارة الامتحانات، بادرت وزارة التعليم الى وضع تعليمات وأنظمة جديدة لايصال الامتحانات الى المدارس بشكل مباشر.

أكدت المديرة العامّة للوزارة ميخال كوهين على "أهميّة نزاهة الامتحانات وعلى حق كل طالب التقدّم للامتحان والحصول على النتيجة باستقامة وبشكل منصف". مضيفة: "أنّنا نثق بالمديرين وأنّ كل نتيجة تأتي بواسطة الاستقامة والنزاهة هي قيمة بحد ذاتها وهي أهم انجاز".

وزارة التعليم استخلصت العبر من امتحانات الماضي وقامت بوضع أنظمة جديدة كي تمنع التخوّف عند الطلاب من الاستعداد للامتحان وخطورة تسريبه ومن ثمّ القيام بالغاء الامتحان ومن أهم الأنظمة والتعليمات الجديدة:

- شركات خاصّة لمبعوثين تقوم بتوصيل الامتحان للمدرسة بشكل مباشر من المطبعة الحكومية للمدرسة دون المرور بالبريد كما كان متّبعا في السابق.

- امتحانات البجروت تجرى في 1035 مؤسّسة تعليميّة، كل مبعوث يقوم بتوزيع وايصال النماذج بشكل مباشر من المطبعة الحكوميّة في القدس الى 4-6 مؤسّسات تعليميّة فقط.

- الشركات المسؤولة عن ايصال الامتحانات تكون مسؤولة عن ايصالها بشكل مباشر للمدارس مع التأكد من أنّها سالمه وآمنة ولم تمسّ وتقوم بالتأكّد من أنّها مغلقة.

- الشركات المسؤولة عن ايصال الامتحانات تصل المدرسة قبل 45 دقيقة من موعد بدء الامتحان.

- وزارة التعليم قامت باستئجار مرافقين خارجيّين يقومون باستلام الامتحانات برفقة مدير المدرسة ومؤتمن آخر من المدرسة ويقومون بالتوقيع على تصريح بأنّهم حصلوا على المغلّفات مغلقة.

- يتم تخزين الامتحانات في غرفة المدير لغاية بدء الامتحان.

اضافة لذلك، فقد قامت الوزارة بالشروع ببرنامج تجريبي في 50 مدرسة حيث وضعت خزنة محكمة الاغلاق ومتطوّرة للحفاظ على نماذج الامتحانات، حيث يتم ايصال الامتحان بشكل مباشر للمدرسة قبل نصف ساعة من موعد الامتحان ويتم وضع الامتحانات بالخزنة، وفي حال تمّ فتح الخزنة في موعد آخر غير الموعد المحدّد يتم استقبال انذار بأنّه تمّ اقتحام الخزنة.

تحدثت إذاعة الشمس عن هذا الموضوع صباح اليوم مع السيد كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة التعليم للوسط غير اليهودي، حيث قال: "نحن نعمل جاهدين لمنع تسريب الإمتحانات والحفاظ على نزاهتها، وكما قلنا بالسابق أن حصول الطالب على نتيجة بشكل نزيه هو بحد ذاته قيمة عليا وأفضل إنجاز ونتيجة بدلا من اللجوء لطرق أخرى مثل تسريب أو الغش بالإمتحانات".

وأضاف عطيلة: "وزارة التربية والتعليم على تواصل مع جميع المدارس ومع مركزي امتحانات البجروت، ونحن نعمل جاهدين لوضع خطة لتجاوز هذه المرحلة. والأهم بهذا الموضوع هو إيصال الإمتحان للمدرسة ومحاولة تطبيق الإمتحان بشكل نزيه بما يصب بمصلحة الطالب. نحن لا نستطيع أن سنلم بوضع أن يقوم طالب بالإجتهاد من أجل الحصول على علامة وطالب آخر يريد الحصول على علامة بطرق غير سليمة، ونحن نريد أن نكون منصفين بالبداية مع الطلاب الذين يجتهدون من أجل الحصول على العلامات، ولهذا فإن الوزارة وقسم الإمتحانات دائما تدرس كل الإمكانيات وكل الطرق لضمان تطبيق وتنفيذ امتحان بشكل نزيه".

استمعوا للقاء الكامل مع السيد كمال عطيلة:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.