تابع راديو الشمس

ابو معروف يحذّر من انتشار آفة السمنة والسكري في اوساط الاطفال

ابو معروف يحذّر من انتشار آفة السمنة والسكري في اوساط الاطفال

شارك المقال

في نقاشه حول انتشار مرض السكري بين صفوف الاطفال واليافعين قال النائب د. عبد الله ابو معروف (الجبهة – القائمة المشتركة) أمام لجنة الصحة البرلمانية أمس الثلاثاء، أن الدولة لا تساهم بشكل مسؤول ومدروس في نشر التوعية والمعرفة لدى الجمهور الواسع حول مخاطر ومضاعفات مرض السكري والسمنة الزائدة، من أجل تقليص الإصابة به وخاصة في سن الطفولة، حيث تبرز ظاهرة السمنة الزائدة لدى الأطفال واليافعين بسبب نوعية الطعام والتغذية غير الصحية وغير السليمة، الأمر الذي يؤدّي إلى الإصابة بالسكري مع الوقت.

وأضاف د. ابو معروف، يجب التحذير من مضاعفات الإصابة بالسكري، مثل التسبُّب بخلل في العيون، وكذلك بالقصور الكلوي، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى احتياج المريض لتكرير الدم (الدياليزا)، وبالتالي إلى الخلل في الأوعية الدموية التي تؤدّي مع الوقت لحالات بتر الأرجل.

وقال د. ابو معروف، إن ثقافة الاعتناء بالجسم من مرض السكري في الوسط العربي هي شحيحة وضحلة، ويتعامل الجمهور مع مواجهة المرض بغير مسؤولية، ولهذا يجب تكريس نشر التعليمات وطرق الوقاية من السكري، بالأساس من خلال التغذية السليمة والرياضة الجسمانية وخاصة رياضة المشي.

وتطرّق د. ابو معروف إلى عدد المصابين الهائل بالسكري في البلاد والذي تعدّى الـ600 الف مريض، وقال، أن هذه الأرقام تشير إلى تفاقم آفة مجتمعية خطيرة تهدِّد الصغار والكبار، ولهذا من المفروض أن تهتم الدولة بتحصين المواطنين ووضع خطّة مدروسة للوقاية من المرض قبل الإصابة به.. وأكد ابو معروف، أنه سيقدّم قريبا اقتراح قانون يلزم وزارة المعارف بإدخال مواد تعليمية لجهاز التربية والتعليم حول طرق الوقاية من الأمراض وخاصة مرض السكري ومعالجة ظاهرة السمنة الزائدة عند طلاب المدارس الابتدائية والاعدادية وحتى الثانوية من خلال نشر تعليمات حول التغذية السليمة، وتخصيص حصّة تعليمية واحدة على الأقل تدخل في منهاج التعليم بهذا الخصوص.

 

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.