تابع راديو الشمس

الدكتور البياتي: ’ايران خسرت المليارات وطموحاتها الذرية انتهت‘

الدكتور البياتي: ’ايران خسرت المليارات وطموحاتها الذرية انتهت‘

شارك المقال

توجه السجناء الأمريكيون الأربعة الذين تم الإفراج عنهم الى سويسرا بإطار صفقة التباول التي تم التوصل اليها بين الولايات المتحدة وايران، وبالمقابل أفرجت السلطات الأمريكية عن سبعة مواطنين إيرانيين من أصحاب الجنسية المزدوجة الذين اعتقلوا في الولايات المتحدة بسبب خرقهم للعقوبات التي كانت مفروضة على ايران. وفي إطار الإتفاق التاريخي بين ايران والسداسية الدولية، رفع المجتمع الدولي العقوبات الإقتصادية المفروضة على ايران بعد التزامها بالإتفاق النووي.

عن هذا الموضوع تحدثت إذاعة الشمس مع الدكتور عامر البياتي، الخبير في شؤون الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، حيث قال: "لو نعتمد على ما قاله المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن التقرير جاء بعد أن قامت الوكالة الدولية بالفعل بالتحقق من كون برنامج ايران لأغراض سلمية، وأيضا قامت بإشرافها على ردم قلب مفاعل عراق والذي كان يخشى أن يستخدم لانتاج القنبلة، كذلك قامت ايران بإرسال اليورانيوم المقرر للتخصيب لروسيا ليعود على شكل قضبان لمفاعل أبحاث وعلاج السرطان بالقرب من طهران، وكذلك ايقاف العمل بمفاعل. اهم شيء أنهم قاموا بتقليص أجهزة الطرد المركزي وأصبحت فقط 5 آلاف جهاز مركزي. ولو نعتمد على ما أكد عليه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن البرنامج النووي الإيراني بالفعل تم تحجيمه بحيث لا يمكن استخدامه لأغراض عسكرية، وقال إننا مع ذلك سنقوم بالمستقبل بمراقبة هذا البرنامج على الدوام".

وأضاف البياتي: "وجانب آخر، ما صرفته ايران بمئات الدولارات تم صرفه بالكامل، والطموحات الإيرانية بالذرة انتهت ولا تستطيع بالمستقبل اللجوء لهذا البرنامج لأن العقوبات ستكون من قبل مجلس الأمن. الروس قالوا أن ايران ستبدأ بعد هذا الإتفاق بمرحلة جديدة وتلعب دورا بالشرق الأوسط أو بالمنطقة، ولكن أتمنى على ايران أن تلعب دورا لاستقطاب الأمن والسلام بالمنطقة، لأنها متورطة أيضا بالحرب في اليمن وفي سوريا ولها تأثير على حزب الله في لبنان وكذلك في العراق. اذا بالوسط العربي، وبالجوار خاصة وفي دول الخليج المطلة على السواحل الممتدة على الخليج بالجانب الإيراني يجب أن تتناغم معهم، وكذلك هنالك خلاف بينها وبين السعودية".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.