تابع راديو الشمس

د. أبو عرفة: ’اعتدنا على الممارسات الإسرائيلية لإغلاق مسرح الحكواتي‘

د. أبو عرفة: ’اعتدنا على الممارسات الإسرائيلية لإغلاق مسرح الحكواتي‘

شارك المقال

منعت وزارة الأمن الداخلي مرة أخرى أي نشاط ثقافي بالقدس الشرقية، وكان هنالك نشاط مقرر في مسرح الحكواتي - وهو من المسارح العريقة فلسطينيا وفي القدس تحديدا.

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع الدكتور وائل أبو عرفة، رئيس مجلس الإدارة بمسرح الحكواتي، حيث قال: "مسرح الحكواتي هو المؤسسة الثقافية الوحيدة العريقة في مدينة القدس، وتم تأسيسها على يد مجموعة من الفنانين عام 1984 وهو يعمل حتى اليوم بظروف شاقة وصعبة من أجل تثبيت الهوية الثقافية الفلسطينية في مدينة القدس".

وبما يتعلق بالفعالية التي تم منعها، قال أبو عرفة: "بالحقيقة لم تكن هنالك فعالية بقدر ما كان لقاء عاديا بين بعض المثقفين والفنانين في مدينة القدس مع وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور ايهاب بسيسو، ولكن يبدو أن وزارة الأمن الداخلي تعتبر أن أي لقاء عبارة عن فعالية ثقافية ضد سيادة الإحتلال على مدينة القدس، والحقيقة أننا تعودنا على مثل هذه الممارسات وكثيرا ما يغلق المسرح لمدة يوم أو يومين عندما يتوارد لأذهان وزير الأمن الداخلي أن هنالك أي نشاط لا يروق له أو يهدد ما يسمى بسيادته على هذه المنطقة. قبل سنتين تم اغلاق المسرح لمدة أسبوع لمنع قيام فعالية أسبوع الطفل، بحجة أن بعض المشاركين بدعم هذا الأسبوع كانوا من وزارة الثقافة الفلسطينية وهذا لم يكن صحيحا أبدا".

وتابع أبو عرفة: "المسرح لا يتبع لوزارة الثقافة الفلسطينية، بل هو هيئة مستقله ومكان مستقل وغير مدعوم من قبل السلطة الفلسطينية أو أي جهة فلسطينية أخرى، بل هو مدعوم أولا وأخيرا من قبل فنانين ومواطنين في القدس وبعض المنظمات والسفارات الأجنبية التي تساهم من وقت لآخر لدعم النشاطات لكي يبقى قائما ويقدم رسالته باستمرار".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.