تابع راديو الشمس

الدكتور باردو: ’لا يمكن للغرب أن يثق بالكلمة الإيرانية‘

الدكتور باردو: ’لا يمكن للغرب أن يثق بالكلمة الإيرانية‘

شارك المقال

تم إلغاء العقوبات والإجراءات بحق ايران بعد أن قامت وكالة الطاقة الذرية بالتأكيد أن ايران قامت بكل التزاماتها. وقد تحدثت إذاعة الشمس عن هذا الموضوع مع الدكتور إيلداد باردو، وهو محاضر بجامعة القدس ومختص بالشؤون الايرانية، حيث قال: "هنالك شعور عام بالفرحة في ايران وأمل للمستقبل، والقلق أيضا يشوب هذا الأمل، ومن الآن فصاعدا جميع الحجج التي قدمت لشرح المشاكل الإقتصادية والإجتماعية وعدم التقدم للديمقراطية أصبحت تتلاشى وغير موجودة الآن، وأيضا هنالك عناصر محافظة ومتطرفة بالنظام يخشون لمكانتهم بالمستقبل".

وأضاف الدكتور باردو: "ايران هي دولة كبيرة جدا من حيث حجمها، فهي من حيث مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة فرنسا وستة أضعاف مساحة بريطانيا، فهنالك 80 مليون نسمة وصناعات متطورة ونفط وغاز وطبقات مثقفة وطبقات متقدمة وكل هذا يدل على إمكانيات اقتصادية لا حدود لها، ولكن النظام يمكن وصفه بأنه شبه دكتاتوري وشبه ديموقراطي، فهناك الكثير من السيطرة والرقابة لعناصر مؤسساتية على الإقتصاد وعلى المجتمع. هنالك عناصر التي تؤثر على ايران بشكل سلبي، مثل التدخل بالشرق الأوسط وعدم التركيز على التعاون العلمي والثقفي".

وقال الدكتور باردو: "لا يمكن للغرب أن يثق بالكلمة الإيرانية، حسب اعتقادي، ولكن علينا أن نفهم موقف المرشد الإيراني خامنئي، وهو شرح ذلك بوضوح بأنه يريد أن يضمن أن تنتقل السلطة للشخص الذي يتولى سلطة الحكم بعده بشكل سليم على غرار صلح حسن ومعاوية، وقال ذلك بشكل واضح أن هذا اتفاق مؤقت مع العدو، وعلى هذا الأساس سنضمن البنى التحتية للصناعات النووية والصناعات العسكرية والقدرات العلمية وللإعتماد الذاتي واستمرار الثورة والتقدم لإقامة الإيمبريالية الإيرانية، وهذا هو حلم الزعيم الحالي لإيران، ولكن أيضا هنالك المجتمع الإيراني الذين 80% منهم لهم أحلام أخرى وهم يريدون دولة متقدمة منفتحة رائدة بجميع المجالات".

استمعوا للقاء الكامل مع الدكتور إيلداد باردو:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.