تابع راديو الشمس

الكنيست تناقش اقتراح النائب عودة حول إقامة مدينة عربية جديدة

الكنيست تناقش اقتراح النائب عودة حول إقامة مدينة عربية جديدة

شارك المقال

قدم رئيس القائمة المشتركة، النائب أيمن عودة إقتراح قانون يطالب الحكومة إقامة مدينة عربية جديدة. وقال النائب عودة خلال خطابه في الكنيست: "منذ النكبة وحتى اليوم لم تقم أي بلدة عربية جديدة، بينما أقامت الحكومات الاسرائيلية أكثر من 700 بلدة، وطبعًا كلها بلدات من أجل المواطنين اليهود".

وتابع النائب عودة قائلا: "مع النكبة، خسرنا مدننا". وتساءل: "ما هي المدينة دون السكان كما قال الشاعر شكسبير! والمدينة هي انتصار الروح الفردية، فبالمدينة ليس المهم من هو والدك وما هي عائلتك وإنما من أنت؟! وبالمدينة تنتشر المؤسسات الثقافية، دور النشر، الصحافة، الأحزاب ومقاهي المثقفين. وقال عودة بأن المواطنين العرب خسروا القرية ولم يربحوا المدينة. خسروا اللون الأخضر والريف وصوت العصافير ولم يربحوا المناطق الصناعية والحياة المدنية".

وحول موضوع اقتراح إقامة بلدة بجانب جديدة-المكر قال عودة: "لا يعقل أنكم تريدون إقامة بلدة على اراض بملكية خاصة! كما أن النوايا واضحة، فالعرب "يتدفقون" إلى عكا، نهاريا وكرمئيل التي أقيمت بهدف التهويد (كما تدفقوا للحافلات يوم الانتخابات!) والمؤسسة تريد الحدّ من ذلك عبر اختلاق منطقة سكنية بديلا لذهاب العرب للمدن الكبرى بالمنطقة. ولكن التوجّه الأساسي الذي أدعو لترسيخه هو أنه حين يكون اقتراح هدفه جيّد للمواطنين العرب فالأمر الأساسي هو التنسيق مع المواطنين العرب وقيادتهم، وليس بناء تجمّع سكاني رغمًا عنهم".

وأجاب على اقتراح القانون، نائب وزير الداخلية مشولم نهاري، وتقرر إجراء جلسة مع وزارة الداخلية وهيئات التخطيط، لفحص حيثيات الموضوع  قبل التصويت على القانون.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.