تابع راديو الشمس

بلدية الناصرة وأهالي حي شنللر يعارضون اقامة وحدات سكنية جديدة في الحي

بلدية الناصرة وأهالي حي شنللر يعارضون اقامة وحدات سكنية جديدة في الحي

شارك المقال

جاء ذلك في لقاء مع اذاعة ‘الشمس’ صباح هذا اليوم، شارك فيه السيد يوسف عياد، نائب رئيس بلدية الناصرة والسيد عماد شلّش، عضو لجنة الحي والبروفيسور يوسف جبارين، مخطط المدن والمرافق للجنة الأهالي، مع الزميل جاكي خوري.

عماد شلّش، ممثل الأهالي: ’نحن نرى أن الحل لا يكون بالبناء للأعلى بل في زيادة مسطح البلد‘

أوضح بداية السيد عماد شلّش أن الحديث يدور عن "مشروع تعد له دائرة أراضي اسرائيل والهادف لبناء 580 وحدة سكن شمال غرب حي شنللر، من المدخل باتجاه كفار هحورش ويافة، ونحن نحاول منع تنفيذ المشروع بعدما سمعنا عنه قبل عدة شهور فبادرنا لتشكيل لجنة حي والاستعانة بخبراء وعلى رأسهم البروفيسور يوسف جبارين".

وأردف شلّش قائلا: " لسنا ضد التطور، لكن نتائج المشروع كارثية للبلد وليس للحي فقط، ونحن نرى أن الحل لا يكون بالبناء للأعلى بل في زيادة مسطح البلد، لأننا نحتاج لجودة في السكن، أما اضافة مئات الوحدات الجديدة في الوقت الذي لا يمكن للحي استيعاب أي ساكن جديد نظرا للضائقة فيه، سيعود بالضرر والاساءة للأهالي".

ب. يوسف جبارين: ’دائرة أراضي اسرائيل لجأت الى هذا التخطيط دون الأخذ بعين الاعتبار احتياجات السكان‘

وأشار البروفيسور يوسف جبارين الى أنه حسب التخطيط الهيكلي للمدينة كان من المفروض اقامة جامعة في الحي، على مساحة 330 دونما وفق تخطيط شامل، لكن اللجنة اللوائية عارضت المشروع وتم الغاؤه وحدثت تغييرات وتعديلات على مر السنوات، واليوم تأتي دائرة أراضي اسرائيل بمشروعها هذا بدل أن تعمل على تحويل الأرض الى أرض خضراء تضم حدائق وملاعب للأطفال والأهالي، خاصة وأن الناصرة من أفقر البلدات للأراضي الخضراء".

واتهم جبارين دائرة أراضي اسرائيل أنها تسعى للربح المادي من هذا المشروع، وعن الحلول أضاف قائلا: " ان البناء الفوقي سيء جدا لمدينة مثل الناصرة لأنها لا تحتمل هذا الكم من السكان، ودائرة أراضي اسرائيل لجأت الى هذا التخطيط دون الأخذ بعين الاعتبار احتياجات السكان. بينما هناك 12-15 ألف دونم من أراضي الناصرة التي يمكن استغلالها لبناء الناصرة الجديدة عليها باتجاه عيلوط وباتجاه العفولة".

وأوضح جبارين أن " اعتراضا حازما وصحيحا من قبل البلدية سيفشل المشروع رغم الاغراءات الكبيرة التي يقدمها المستثمرون، خاصة وأننا في الدقيقة الـ91 لتقديم الاعتراض، وعادة ما ترفض الاعتراضات التي يقدمها العرب، لذا هناك حاجة لاعتراض شخصي من قبل رئيس البلدية".

يوسف عياد: ’بلدية الناصرة برئيسها وادارتها تقف الى جانب صالح الأهالي دون تردد‘

ومن ناحيته أكد نائب رئيس بلدية الناصرة، السيد يوسف عياد على موقف البلدية الرافض للمشروع والمتماثل مع موقف الأهالي والخبير ب. جبارين، وأعلن في حديثه مع اذاعة ‘الشمس’ وأعلن: " الأهالي على حق، وبلدية الناصرة برئيسها وادارتها تقف الى جانب صالح الأهالي دون تردد، ونحن ضد هذا المشروع التي تسعى اليه دائرة أراضي اسرائيل، وندعم موقف الأهالي بأن الحي لا يحتمل هذه الزيادة في السكن وغير مهيأ لمشروع كهذا". وعاد عياد وأكد وقوف البلدية وعلى رأسها علي سلام الى جانب الأهالي في الاعتراض على المشروع وعلى التنسيق الكامل معهم.

وأعلن الزميل جاكي خوري أن دائرة أراضي اسرائيل امتنعت في هذه المرحلة عن المشاركة في البرنامج، وأنها تفضل دراسة الموضوع أولا ومن ثم التعقيب.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.