تابع راديو الشمس

رحيل «الطفلة المعجزة» فيروز عن 72 عاماً

رحيل «الطفلة المعجزة» فيروز عن 72 عاماً

شارك المقال

توفيت أمس الفنانة المصرية فيروز التي كانت تلقب بـ "الطفلة المعجزة" عن عمر يناهز 72 عاما.

وقال الفنان سامح الصريطي عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية إن فيروز التي عملت بالتمثيل والغناء من طفولتها إلى مقتبل شبابها مرضت لفترة قبل وفاتها.

وعانت مؤخرا من تدهور حالتها الصحية وأدخلت العناية المركزة، وخضعت لجهاز تنفس صناعي، حيث كانت تعاني من مشاكل في الكلى والكبد، وتم تشييع جثمانها أمس في القاهرة.

ولدت فيروز - واسمها الحقيقي بيروز أرتين كالفايان - في 15 آذار 1943 في القاهرة وامتد مشوارها الفني نحو عشر سنوات مثلت خلالها في عشرة أفلام.
وهي من أسرة أرمنية من مدينة حلب السورية وأخت الممثلة الاستعراضية الشهيرة نيللي.

وفي بداية ظهورها الفني لقبت بشيرلي تمبل لكن الممثل الراحل أنور وجدي الذي تبناها فنيا وشاركته العديد من أفلامه للسينما المصرية اختار لها اسم فيروز.

واكتشف موهبة فيروز الفنان اللبناني إلياس مؤدب والذي كان يقضي أمسيات فنية مع والدها في عزف الكمان وبمساعدته قدمت موهبتها بملهى الأوبيرج وكان من ضمن الحضور الملك فاروق والذي شجعها بمكافأة عبارة عن 50 جنيها.

فيروز والتي لقبها وجدي بـ"القطقوطة" أثرت في السينما المصرية والعربية بعدد قليل من الأفلام لكنها وضعت بصمة كبيرة لها واستطاعت أسر قلوب المشاهدين ومحبي السينما ببراءتها وقدرتها على الغناء وأداء الاستعراضات مشكلة ثنائيا ناجحا وواعدا مع أنور وجدي.

وهجرت فيروز الأضواء عندما وصل عمرها السادسة عشرة لتحافظ على الصورة الذهنية لها لدى جمهورها ومحبيها، وفضلت الحياة الأسرية حيث تزوجت الفنان الراحل بدر الدين جمجوم، وأنجبت منه "أيمن" و"إيمان"، وظلا زوجين لأكثر من ثلاثين عامًا حتى وفاته العام 1992.

شاركت فيروز في بطولة فيلم "ياسمين" (1950) و"فيروز هانم" (1951) و"الحرمان" (1952) و"صورة الزفاف" (1952) و"دهب" (1953) و"عصافير الجنة" (1955) و"اسماعيل يس طرزان" (1957) و"أيامي السعيدة" (1958) و"اسماعيل يس للبيع" (1958) و"بفكر في اللي ناسيني" (1959) وهو آخر فيلم مثلت فيه قبل الاعتزال.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.