تابع راديو الشمس

الليلة تجتمع اللجنة الوزارية للنظر في فرض الشروط على الخطة الاقتصادية

الليلة تجتمع اللجنة الوزارية للنظر في فرض الشروط على الخطة الاقتصادية

شارك المقال

تعقد مساء اليوم جلسة لمجموعة وزراء مكلفين بدراسة الخطة الاقتصادية الخاصة بالمجتمع العربي والتي أقرتها مؤخرا الحكومة، وللوقوف على أبعاد هذا الاجتماع وجلسة الحكومة الأحد القادم، أجرت اذاعة ‘الشمس’ حوارا مع رئيس القائمة المشتركة، النائب أيمن عودة.

قال النائب أيمن عودة في مستهل حديثه: ‘ يجب أن نعي أن هذه الحكومة عنصرية ومعادية بنيويا لجماهيرنا، هذه قاعدة الانطلاق، أما بالنسبة للخطة الاقتصادية فهي تحوي بعدين مهمين جدا الأول المبلغ المخصص والثاني تغيير آليات تخصيص الموارد’.

وأضاف عودة ‘هناك قناعة لدى موظفي وزارة المالية أن هذا جيد للاقتصاد عموما، لكنها ارتطمت مع الوزراء العنصريين. اليوم ستكون جلسة للوزراء خاصة بالجمهور العربي ويوم الأحد جلسة حكومة. نعم أنا قلق وأنا أتوجس وهناك امكانية لأن يضعوا اشتراطات، ولهذا من واجبنا فعل كل ما يمكن للحد من ذلك’.

وأردف عودة قائلا للشمس: ‘الموضوع يتركز حول 4 قضايا وهي: هدم البيوت، البناء للأعلى، جمع السلاح من البلدات العربية والخدمة المدنية. لدينا بالمقابل موقف واضح من كل هذه القضايا، مثلا في موضوع جمع السلاح منذ سنوات ونحن نطالب بجمع السلاح، لكن عندما يصل الخطر لتل أبيب تستيقظ الحكومة وتعود لتنام، هذا سلاح قتل وفتنة يقضي علينا لذا فنحن أول المطالبين بسحبه’.

وتابع ‘ الخدمة المدنية رفضناها وطنيا وسياسيا وأيضا طبقيا، ولدينا أسبابنا المنطقية، والقانون لا يفرض على المواطنين الخدمة المدنية، لذا كيف يعاقب من لا يتجاوز القانون في دولة ديمقراطية ودولة فقانون كما يفترض؟’

وعن البناء للأعلى، قال ‘ يجب احترام طابع القرية، أما في المدن فليتفضلوا وليبنوا للأعلى مع توفير كل الحاجات والمتطلبات للسكان في هذه الأحياء، ليس عبر مناطحة سياسية انما عبر رؤية تخطيطية ومدنية. أما بالنسبة لهدم البيوت فقد قدمنا اقتراحا لرئيس الحكومة، ونحن لن نقبل بأن تهدم البيوت غير المرخصة وسنتصدى للهدم بكل غال وثمين، ونحاول من خلال موقعنا أن نؤثر قبل أن نصل الى تلك النقطة’.

وختم النائب أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة بالقول: ‘ كل أمر نقوم به بمعزل عن النضال الشعبي المنظم سيقى تأثيره محدودا. لقد حصل تلاحم بين القائمة المشتركة ورؤساء السلطات المحلية وهذا كان مهما سابقا وهو أهم مستقبلا. بوحدتنا الوطنية نتقدم كجماعة وهذا امتحان اضافي لنا في الأشهر القادمة’.

 للاستماع للمقابلة كاملة

 

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.