تابع راديو الشمس

المحامي نصار للشمس: ’عكر الزيتون يتسبب بانهيار معامل التطهير الصحي‘

المحامي نصار للشمس: ’عكر الزيتون يتسبب بانهيار معامل التطهير الصحي‘

شارك المقال

قال المحامي صلاح نصار – رئيس اتحاد المياه "مياهكم" – في حديث لاذاعة الشمس ان اتحاد المياه "مياهكم" يعطي خدمات للسلطات المحلية في منطقة البعينة - النجيدات وطرعان والمشهد وكفر كنا وعين ماهل وام الغنم والشبلي، ومستقبلا سيوسع خدماته.

وحول المؤتمر الذي عقد مؤخرا والخاص ببحث حول عكر الزيتون قال نصار للشمس: "مؤتمر عقد بمبادرة سلطة المياه حضره ممثلون من وزارة الزراعة والبيئة واتحادات المياه، هناك 130 - 140 معصرة في اسرائيل منها مائة في الشمال والجليل، يصل انتاجها الى 15 – 20 الف طن زيت في السنة منها 120 الف طن عكر و30 الف طن جفت".

واضاف نصار للشمس: "مخلفات العكر هي مسبب رئيسي في انهيار معامل التطهير الصحي حيث تؤدي المخلفات الى تسمم الجراثيم التي تساعد على تطهير المياه وترسبات الاوساخ المياه مما يؤدي الى تنظيفها بطريقة بيولوجية، العكر يقتل هذه الجراثيم المفيدة مما يؤدي الى اضرار بكلفة عشرات الملايين الشواقل، في المياه الجوفية".

واضاف نصار: "طرحت في المؤتمر عدة حلول احدها مراقبة تسميد الاراضي، هناك طرق لتوزيعها او تجميعها في اماكن خاصة حتى يتم القرار في مصيرها، طالبنا بعدم القاء العكر الى مياه الصرف الصحي، علينا ايجاد الحلول للمعاصر ومساعدة اصحابها في التخلص من هذه المواد، لان المعاصر تعمل فقط في موسم واحد فقط وباقي ايام السنة هي لا تعمل، جمعنا اصحاب المعاصر واخبرناهم بهذا الامر".

للاستماع الى المقابلة كاملة مع المحامي صلاح نصار

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.