تابع راديو الشمس

د. سويد: ’غالبية البلدات العربية لم تتقدم باعتراضات لمديرية التخطيط‘

د. سويد: ’غالبية البلدات العربية لم تتقدم باعتراضات لمديرية التخطيط‘

شارك المقال

قبل المجلس القطري للتخطيط والبناء عشرات الإعتراضات التي قدمها المركز العربي للتخطيط البديل بأسم عدد من السلطات المحلية ضد مخطط تاما 35.

تحدثت إذاعة الشمس مع النائب السابق الدكتور حنا سويد، من المركز العربي للتخطيط البديل، حيث قال: "اعتمدنا على معرفتنا وخبرتنا المهنية في قضايا التخطيط والتنظيم والبناء بما يخص تحديد المخطط القطري تاما 35 الذي يحكم توجهات التنظيم والبناء للعشرين سنة المقبلة. لدينا خبرة واسعة بهذا المخطط وبتعامله مع إمكانيات البناء والتنظيم وتوسيع مسطحات البناء بشكل عام في البلاد وبالتحديد بالبلدات العربية. نحن تعاملنا مع هذا المخطط ومثلنا العشرات من البلدات المجالس المحلية العربية، ابتداء من الشمال معليا مرورا بالبقيعة ويانوح جت ومنطقة مجد الكروم ودير الأسد والبعنة والرملة والرامة وصولا الى المثلث والطيرة وكفربرا".

وأضاف الدكتور سويد: "عندما يتم زيادة مسطح البناء في بلدة مثل مجد الكروم بـ500 أو 600 دونم بناء على الإعتراض به مع المجلس المحلي، باعتقادي أن هذه إضافة ذات شأن، ونحن نعرف أنه يتم هناك التخطيط لحارة سكنية لحوالي 500-600 وحدة سكنية بهذه التوسعة التي حصلنا عليها. هذا بحد ذاته انجاز لا بأس به، ونحن لا نقول أن هذا يحل كل مشاكل السلطات المحلية فهناك مشاكل متراكمة عديدة، ولكن بالتأكيد هذا سيساهم بحل مشاكل والضائقة السكنية القائمة بكثير من البلدات العربية. نحن تريثنا بالإعلان عن هذا الأمر لأننا نعرف أن هنالك الآن صراع ومنافسة حول الإقرار النهائي لما تم الإقرار به والمصادقة عليه من ناحية مهنية، فنحن نعرف أن مديرية التخطيط بوزارة المالية الآن صادقت على غالبية ما تقدمنا به بالنيابة عن البلدات العربية. بعض البلدات العربية لم ترغب ولم تتقدم بإعتراضات اعتقادا منها أن ذلك لا يجدي نفعا".

وتابع الدكتور سويد: "من ناحية مهنية فإن مديرية التخطيط وافقت على غالبية ما تقدمنا به، والآن هنالك حاجة لممارسة ضغط سياسي على المجلس القطري للتنظيم والبناء وعلى وزارة المالية، لأنني أعرف أن اللجان اللوائية للتنظيم والبناء التي تعمل الدور الكابح والمانع لتطور البلدات العربية للأسف الشديد تحاول أن تلغي أو أن تقلص من حجم المصادقة التي قامت بها مديرية التخطيط على ما تقدمنا به، ولذلك هنالك حاجة للضغط من قبل رؤساء السلطات المحلية العربية من أجل الإعتماد على توصيات مديرية التخطيط والبناء".

استمعوا للقاء الكامل مع الدكتور حنا سويد:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.