تابع راديو الشمس

غابسو: تعليم السياقة السبت يزعج المواطنين.. صايغ: الأمور ليست بأيدينا

غابسو: تعليم السياقة السبت يزعج المواطنين.. صايغ: الأمور ليست بأيدينا

شارك المقال

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع رئيس بلدية نتسيرت عيليت، شمعون غابسو، حول طرحه قانونا يمنع تعليم السياقة بأيام السبت. قال غابسو: "يمكننا التأقلم مع دروس السياقة بكمية معقولة التي تتم بالأيام العادية ويجب أن نتيح للطلاب التعلم، ولكن أنا أعتقد أنه يجب التقليص بشكل كبير السفريات بأيام السبت". وأضاف غابسو: "يوم السبت هو يوم الراحة لأهالي نتسيرت عيليت، وبهذا اليوم تصل شاحنات وتعرقل حركة السير. أنا شخص غير متدين وأسافر أيام السبت بسيارتي، وتوجد عدة شكاوى من مواطنين يسكنون في نتسيرت عيليت، من المسلمين والمسيحيين، الذين يشتكون من كمية سيارات تعليم السياقة أيام السبت".

وأضاف غابسو: "بما أن هذا العمل هو تجاري، فالقانون يتيح لي توقيف هذه السيارات، وأنا لا أريد استعمال هذه السلطة القانونية المتاحة لدي وأقترح التوصل لتفاهمات وتقليص الأمر بشكل كبير. من ناحية أخرى، هنالك أشخاص متدينون يسكنون بجانب الكنيس وتواجد سيارات تعليم السياقة بالمكان تزعج المواطنين". وتابع غايسو: "نحن نريد التحدث معهم، وأدعو إدارة تعليم السياقة للحديث معي لنتوصل لتفاهمات، واذا لم يكن هنالك من بد فسأستعمل صلاحياتي، وأنا آمل ألا نصل لذلك الوضع".

وتحدثت إذاعة الشمس أيضا مع السيد نبيل صايغ، وهو معلم سياقة، حيث قال: "نحن رهينة المدينة ورئيسها، وإذا رأوا أن هذا الأمر يضايق الناس فنحن مستعدون للتجاوب بشكل صريح بكل الإمكانيات المتاحة للتعاون. دار حديث بالنسبة لهذا الموضوع إذا بإمكان السيارات الكبيرة والثقيلة مثل الباصات والشاحنات عدم الدخول للأحياء السكنية لكي لا تقلق راحة المواطنين الذين يرتاحون يوم السبت، وحاولنا التجاوب بهذا الموضوع، ولكن الأمور مختلفة وليست كل الأمور بأيدينا".

وأضاف السيد صايغ: "نحن كمدارس سياقة اجتمعنا مع الإدارة ولجنة مجالس السياقة، ونحن تجاوبنا نسبيا، ولكن يظهر أن هنالك امورا لا نعرف عنها، ولكن يجب على رئيس البلدية أيضا أن يتجاوب معنا ويسألنا، ولا يكفي أن يتحدث عن بعد بل يجب أن يجتمع معنا لنتعاون بهذا الموضوع ونخفف أزمة الناس التي تتضايق من هذا الأمر".

وكان حديث آخر لإذاعة الشمس مع السيد موفق زبيدات، وهو معلم سياقة في منطقة سخنين ويعلم في كرميئيل، حيث قال: "كانت لدينا ذات المشكلة منذ حوال 8 سنوات، حيث ان بلدية كرميئيل وضعت لنا لافتات وإشارات التي تمنع تعليم السياقة بأيام السبت والأعياد، وبعدها توجهنا للمحكمة والتي أجبرت بلدية كرميئيل إزالة الإشارات وقالت أنه يحق لكل معلم أن يعلم في كرميئيل، وبعدها البلدية اجتمعت البلدية مع قسم من المعلمين وتوصلنا الى أن البلدية كانت جاهزة لإعطائنا المنطقة الصناعية في كرميئيل لنعلم فيها السياقة بأيام السبت، مع أنه من ناحية قانونية يحق لنا الدخول الى كل كرميئيل. نحن نحاول قدر المستطاع أن نتحادى الأحياء التي يتواجد بها متدينون وكنس وأن لا يكون احتكاك بين السكان وبين المعلمين".

استمعوا للقاءات الكاملة:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.