تابع راديو الشمس

وجهتا نظر قانونية وسياسية تؤكدان صعوبة المصادقة على قانون الاقصاء

وجهتا نظر قانونية وسياسية تؤكدان صعوبة المصادقة على قانون الاقصاء

شارك المقال

المحامي نديم شحادة: من الصعب أن يمر في المحكمة العليا

قال المحامي نديم شحادة، من مركز ‘عدالة’ القانوني عن مشروع قانون الابعاد لاذاعة ‘الشمس’ صباح هذا اليوم: ‘اذا مر مشروع القانون في الكنيست من الصعب أن يمر في المحكمة العليا، خاصة أنه تكونت آراء منتقدة من داخل الكنيست والمعسكر اليميني، وفي صورته المشددة من الصعب أن يمر كل المراحل المطلوبة’.

وأضاف قائلا: ‘هذا القانون جزء من سلسلة قوانين أقرت في الكنيست في الفترة الأخيرة وتضيق الحيز الديمقراطي، وهذا كله يثبت أنه في اسرائيل لا مكان لاسماع رواية الأقلية الفلسطينية في المساحة العامة والأغلبية لا تحتمل هذا الأمر’.

وذكر شحادة أن طاقم المحامين في عدالة يعكف حاليا على تحضير ورقة عمل، وأضاف ‘نذكر أن مشروع القانون لا يعني فقط طرد أعضاء موجودين في الكنيست، وانما منع الاشتراك في الانتخابات كما كان يحصل في محاولات الشطب المتكررة’.

المحلل السياسي يؤاب كراكوفتسكي: المعارضة للقانون تأتي من صفوف الائتلاف نفسه

واتفق المحلل السياسي يؤاب كراكوفتسكي مع وجهة النظر القانونية بأن مشروع القانون لن يتحقق، وقال في حديث مع اذاعة ‘الشمس’ صباح اليوم: ‘لا يمكن لرئيس الحكومة أن يفعل ما يريد رغم رغبته بتمرير اقتراح القانون. المعارضة للقانون تأتي من صفوف الائتلاف نفسه وليس من طرف رئيس الدولة فقط، حتى رئيس الكنيست خرج ضد القانون وهناك معارضة حتى لدى المستشار القضائي للحكومة’.

وأشار كراكوفتسكي الى أن أوساطا واسعة داخل كتلة ‘البيت اليهودي’ تعارض اقتراح القانون وحتى أعضاء من الليكود نفسه، والمعارضة تأتي ممن توجه لهم انتقادات شعبية قاسية ويرون أن القانون سيمس بهم ويخشون من هذا الأمر.

ونوه كراكوفتسكي الى أنه من المفارقات أن ‘ اقتراحات مشابهة قدمت في السابق مرارا، ووقف أمام اقرارها وعارضها بشكل دائم رئيس الحكومة نتنياهو، لكن ما حصل اليوم أن نتنياهو يتمسك باليمين اليوم أكثر من الماضي لذا طرح مشروع القانون للنقاش والتداول’.

 للاستماع الى المقابلتين كاملتين

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.