تابع راديو الشمس

وفاة بطرس غالي عن عمر 94 عاما

وفاة بطرس غالي عن عمر 94 عاما

شارك المقال

وأعلن رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، الدبلوماسي الفنزويلي رافائيل راميريس، خلال إجتماع للمجلس، دقيقة صمت في ذكرى السياسي المصري المخضرم.

وقال راميريس مفتتحا الجلسة المخصصة لبحث الملف اليمني:" أيها الزملاء المحترمون، لقد وردنا أن الأمين العام السابق بطرس بطرس غالي توفي".

يذكر أن بطرس غالي ترأس الأمم المتحدة من عام 1992 حتى عام 1996 حيث قام بإصلاح هيكلية أمانة الأمم المتحدة، وتطوير مفهوم العمليات الوقائية لدعم السلام في العالم.

ومن المعروف أن بطرس غالي هو الأمين العام الوحيد الذي لم يُنتخب لفترة رئاسية ثانية.

ولد غالي في 14 نوفمبر 1922 لعائلة قبطية مصرية وأم أرمينية، وهو حفيد بطرس نيروز غالي رئيس وزراء مصر في أوائل القرن العشرين الذي اغتاله إبراهيم الورداني، وهو أيضًا عم يوسف بطرس غالي الذي كان وزيرا للمالية, في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك. شغل غالي منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الخارجية في مصر منذ مايو 1991، وكان وزيرا للدولة للشؤون الخارجية من أكتوبر 1977 وحتى 1991. تزوج من ليا نادلر، يهودية مصرية من الإسكندرية وحصوله على إجازة الحقوق من جامعة القاهرة في عام 1946 ثم حصل بعدها على الدكتوراه من فرنسا في عام 1949, وعمل أستاذًا للقانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة في الفترة من 1949 إلي1977, وأسس مجلة السياسة الدولية الفصلية بجريدة "الأهرام", وعمل مديرًا لمركز الأبحاث في أكاديمية لاهاي للقانون الدولي من1963إلي1964. تقلد غالي منصب وزير الدولة للشئون الخارجية في عهدي الرئيس أنور السادات وحسني مبارك. وقال الدكتور مختار غباشي نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن "رحيل بطرس غالي خسارة كبيرة للدبلوماسية المصرية بعد أن لعب غالي دورًا كبيرًا في الخارجية المصرية علي مدار العقود الماضية". وأضاف غباشي لـ "المصريون"، أن "بطرس غالي كان صاحب نظرية التوجه المصري نحو أفريقيا في عهدي الرئيس الراحل أنور السادات والأسبق حسني مبارك، بالإضافة إلي دوره البارز في اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل ودوره البارز في معاهدة كامب ديفيد".

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.