تابع راديو الشمس

البروفيسور محمود يزبك للشمس: ‘يمكن أن تصبح الحرب العالمية أمرا واقعا’

البروفيسور محمود يزبك للشمس: ‘يمكن أن تصبح الحرب العالمية أمرا واقعا’

شارك المقال

حاورت اذاعة ‘الشمس’ صباح هذا اليوم البروفيسور محمود يزبك، أستاذ تاريخ الشرق الأوسط حول التطورات الخطيرة الأخيرة في الميدان السوري والتي تنذر بالانزلاق نحو حرب عالمية، كما جاء في تصريحات لبعض السياسيين.

وقال ب. يزبك ‘ نعم هناك متغيرات كثيرة، وكل الاحتمالات مفتوحة، ويمكن أن تصبح الحرب العالمية أمرا واقعا’.

وأضاف قائلا ‘هذا ما تريده تركيا ودول أخرى منها اسرائيل، كما أنه يوجد عقلانيون من ناحية أخرى ليمنعوا هذا الشيء. لكن التاريخ أثبت أن تصريحا ما يمكن أن يتحول الى واقع. والخوف أن ننتقل من التهديدات والتصريحات الى تحركات على الأرض، وهذا سيخلف أمورا لم نشهدها في الماضي’.

وأشار ب. يزبك الى أن ‘هذه المرة الأولى التي تتطاحن فيها دول عربية بتحالفات مع قوى دولية، بينما قبل سنوات قليلة كنا نتغنى بالقومية العربية التي تجمع الجميع، لكن اليوم أبناء القومية الواحدة يتحاربون ويقتلون بعضهم البعض’.

وتابع ‘مفتاح القضية هي المصالح وكل دولة لها مصالح تختلف عن غيرها، ويصعب فهم سلوك تركيا في السنوات الأخيرة. لكن ما المصلحة السعودية في غزو سوريا؟ توجد مشكل في فهم الدوافع والمصالح الحقيقية للسعودية’.

وأكد ب. يزبك أن ‘التحالفات واضحة وهذه تنذر بأننا نحن على حافة الهاوية في هذه الأيام، والوضع خطير جدا وما لم تكن هناك قوى تتعقل في اللحظة الأخيرة، فان المنطقة ستدخل الى متاهة خطيرة، والعقلاء غير موجودين حاليا’.

 للاستماع للمقابلة كاملة 

 

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.