تابع راديو الشمس

كريّم للشمس: ’الإسرائيلي يدفع 3.6 مليار شيكل سنويا زيادة بأسعار الغذاء‘

كريّم للشمس: ’الإسرائيلي يدفع 3.6 مليار شيكل سنويا زيادة بأسعار الغذاء‘

شارك المقال

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع الخبير الإقتصادي السيد وائل كريّم، حول اقتراح الوزير كحلون بتخفيض أسعار المنتجات الغذائية بشكل كبير، حيث قال: "تحدثنا عن هذه الخطوة بالسابق كثيرا، وكانت هنالك الكثير من التدخلات الخارجية التي كانت تقول بأن هنالك مشكلة كبيرة جدا بموضوع المواد الغذائية في اسرائيل وأن هنالك إحتكارات غير مبررة إطلاقا من قبل منتجين زراعيين. البنية لهذا المجال في اسرائيل متعلقة كثيرا بالكيبوتسات وهنالك مجموعات ضغط كبيرة تتحكم بهذا الموضوع واستطاعت على مر العصور والسنوات أن تمنع أي تدخل خارجي بهذا الموضوع، ولكن الآن أستطيع القول أن هذه الخطوة جريئة جدا كونها تتحدى بشكل كبير هذا المجال".

وأضاف كريّم: "هناك مشكلة أن الـOECD قال إن ما يجري على مستوى التدخل الحكومي في هذا الموضوع هو غير منطقي إطلاقا وأن الأسعار التي تُدفع في اسرائيل على المواد الغذائية الطازجة بشكل خاص (مثل الحليب والبيض والخضار والفواكه وما الى ذلك) هي أكثر بكثير مما يجب أن يدفع".

وتابع كريّم: "التقارير تتحدث عن أن المواطن الإسرائيلي يدفع أكثر من 3.6 مليار شيكل سنويا زيادة بأسعار هذه المواد. ومن ناحية أخرى، هنالك مساعدات حكومية تصل الى 2.7 مليارد شيكل سنويا الى هذا المجال ولا يوجد هنالك حل، الحكومة تساعد من ناحية ولكن من ناحية أخرى المواطن يدفع ثمن أغلى بكثير مما يجب أن يدفعه، والمجال لا يتحسن. هذا يدل على أن اسرائيل لا تستطيع أن تنافس الإمكانيات الموجودة بالعالم في هذ المجال".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.