تابع راديو الشمس

المحامي جبارة للشمس: ’المتهم رقم 1 بقتل أبو خضير قدم بلاغا كاذبا‘

المحامي جبارة للشمس: ’المتهم رقم 1 بقتل أبو خضير قدم بلاغا كاذبا‘

شارك المقال

أكد الطبيب النفسي في النيابة الإسرائيلية العامة، ليلة أمس، أنه يمكن تقديم المتهم الرئيسي في قضية إحراق وقتل الفتى الفلسطيني محمد أبو خضير للمحاكمة، وأنه لا يعاني من أيّ أمراض نفسية أو خلل ذهني.

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع المحامي مهند جبارة، الذي يتابع هذا الملف من قبل عائلة أبو خضير، حيث قال: "التقرير كان بتوقيع يوم الخميس الماضي وتم تقديمه أمام المحكمة المركزية في القدس يوم أمس، وفي التقرير تأكيد للخبير النفسي الحكومي التابع للدولة والمقدم من قبل النيابة. كل من هو تابع للدولة لا يمكن الإدعاء أنه منحاز لطرف معين وهو يقدم تقريره بشكل مهني وخاضع للقوانين والشروط الطبية والقانونية الإسرائيلية بموجب ما يصدره القانون الإسرائيلي، والذي بموجبه كل من يقدم للمحكمة يجب أن يكون على دراية كاملة بأفعاله وأعماله التي ينفذها".

وأضاف جبارة: "بهذه الحالة الخاصة، فإن المتهم رقم 1 قام بتقديم رأي كاذب برأينا من انه يعاني من اضطرابات نفسية وعقلية لا تمكنه من المثول أمام المحكمة، وهذا التقرير كان من الواجب أن يتم عرضه أمام الخبير الطبي الإسرائيلي الرسمي الذي طال وجال بهذا الخصوص حتى خلص أخيرا أمس بالتقرير الذي تقدم به للمحكمة أن المتهم رقم 1 كان على دراية كاملة بكامل أعماله ويمكن أن يمثل أمام المحكمة".

وتابع جبارة: "المحكمة لم تدين المتهم رقم 1، لأنه حسب القانون الإسرائيلي لا يمكن إدانة شخص قبل التحقق من أهليته. المحكمة أقرت أنه نفذ العملية بكامل تفاصيلها ولكنها علقت عملية الإدانة الى حين الحصول على التقرير. ما سيتم إجراءه اليوم هو أن هنالك جلسة يوم 22 من الشهر القادم حيث سيتم إبطال تعليق الإدانة ومن ثم التحول للنطق بالحكم. بموجب القانون الإسرائيلي فإنه بحالة تمت إدانة أي شخص بالغ بعملية القتل مع سبق الإصرار والترصد، فإنه لا يوجد خيار أمام المحكمة إلا الحكم عليه بالسجن المؤبد، بحالة إدانة المتهم رقم 1 وإبطال التعليق الإداري الذي كان بالسابق، فسيتم إجراء فني لتحويل الجلسة للنطق بالحكم".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.