تابع راديو الشمس

‘الشمس’ تتابع تداعيات مقاطعة نواب المشتركة للجلسة بديوان ريفلين

‘الشمس’ تتابع تداعيات مقاطعة نواب المشتركة للجلسة بديوان ريفلين

شارك المقال

أكدت القائمة المشتركة على صحة موقفها بمقاطعة الجلسة الخاصة في مقر رئيس الدولة أمس، لبحث الخطة الاقتصادية للمجتمع العربي بحضور رؤساء السلطات المحلية العربية، احتجاجا على منع النائب د. جمال زحالقة (التجمع – المشتركة) من المشاركة في الجلسة. وأبدت رئاسة اللجنة القطرية تفهمها لقرار النواب العرب في المشتركة، هذا ما تبين من خلال اللقاءات التي أجراها الزميل مصطفى شلاعطة، في برنامجه ‘يوم جديد’ صباح هذا اليوم.

مازن غنايم: لن نساوم على قوميتنا أو على كرامتنا

كان اللقاء الأول مع السيد مازن غنايم، رئيس بلدية سخنين ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، الذي علق على مقاطعة نواب المشتركة قائلا: مؤلم ومؤسف جدا ما حصل، وعلمت به قبل 5 دقائق من بدء الجلسة. جمال زحالقة رئيس حزب في المشتركة ويمثل قطاعا كبيرا من مجتمعنا، مقاطعتهم جريئة وتدل على وحدة مركبات المشتركة التي راهنت عليها البعض’.

وعن الخطة الاقتصادية، قال: ‘يمكن القول أن الخطة الاقتصادية خرجت للنور، مع أن المبلغ غير كاف، انها خطوة في الاتجاه الصحيح لكن الأهم تنفيذها’.

وعن الشروط أكد غنايم: ‘قلنا في أكثر من مناسبة أننا لا نقبل أي شرط لتقديم الميزانية، لا يعقل أن يتحدثوا في الحكومة عن اجحاف ومن ناحية ثانية يطلب بعض الوزراء فرض الشروط’.

وأضاف ‘علينا مسؤولية كرؤساء في استغلال المبلغ المخصص لنا، ولا نريد ارجاع أي شيكل للحكومة وسنعمل على استغلاله بشكل صحيح’.

أيمن عودة: قرار رئيس الدولة شعبوي وبائس، جمال منتخب بكل شرف من الجمهور وعلى رئيس الدولة احترام ذلك

وأوضح النائب أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة قرار المشتركة بالمقاطعة قائلا: عندما علمنا بقرار منع النائب جمال زحالقة من الدخول، قلنا اما أن ندخل جميعا أو لا يدخل أحد، لا يحق لرئيس الدولة أن يتصرف هكذا مع ممثل جمهور، وموقفه مستهجن لأنه يهاجم من اليمين في الفترة الأخيرة، فهو يريد أن يحصل توازنا على أكتافنا ولن نسمح بذلك’.

وأكد ‘نحن نضع اسسا مهمة، قد تخسر عينيا هنا أو هناك، لكن على المدى البعيد نحن الرابحون’.

وعن الخطة الاقتصادية والشروط عليها، قال النائب أيمن عودة: ‘ حتى هذه اللحظة الخطة غير مشروطة. حصل تناقض بين التوجه المهني والتوجه العنصري البنيوي للحكومة. منذ 30 ديسمبر الماضي، ونحن نعمل بشكل مضن حتى لا تكون شروط، ويمكن القول أننا نجحنا في ذلك حتى الآن، لكن لا أضمن أن لا تحصل شروط من قبل نتنياهو في الأسبوع القادم’.

وأكد عودة أنه ‘ لولا القائمة المشتركة والتعاون مع اللجنة القطرية للرؤساء لما وصلنا الى هذه الخطة. ونحن نحذر من الشروط ونؤكد أن الامتحان في التنفيذ الفوري لها’.

د. جمال زحالقة: محاولات دق الأسافين من قبل رئيس الدولة بالضغط على قيادة القائمة المشتركة فشلت

وسرد النائب جمال زحالقة لاذاعة ‘الشمس’ تطورات القضية فقال: ‘ قبل 3 أسابيع اتصلوا بي من مكتب رئيس الدولة، ودعوني للجلسة لكني اعتذرت حينها عن الحضور نظرا للاشتراطات عليها والنواقص فيها. في الأيام الأخيرة جرى حوار داخل المشتركة والتجمع حول الموضوع، وفهمنا أن الحكومة لن تشترط لذا قررنا المشاركة في الجلسة، واتصل مساعدي بمكتب رئيس الدولة وأخبروه أنه لا يوجد مقاعد كافية في القاعة’.

وحيي زحالقة زملاءه في رئاسة القائمة المشتركة، الذين وقفوا وقفة واحدة بعدم المشاركة.

وأشار زحالقة الى أنه علم من اعلاميين ‘عن منعي من المشاركة، وسبب ذلك هو مشاركتي في زيارة أهالي الشهداء في القدس. لم أتفاجأ كثيرا لأني أعرف تفكيرهم، هم بحاجة للتوازن، وريفلين وجدها فرصة حتى يرسل رسالة للجمهور الاسرائيلي أنه لا يختلف عن نتنياهو’.

وأعلن زحالقة ‘حضوري أو عدمه تفصيل صغير، المهم كيف نتعامل مع الخطة بموضوعية ومسؤولية، نحترم ونقدر ونقبل ما هو ايجابي فيها، لكن لن نسكت على ما فيها من سلبيات’.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.