تابع راديو الشمس

المحامية شذى عامر: ’واجب وزارة الإسكان نشر المعلومات باللغة العربية‘

المحامية شذى عامر: ’واجب وزارة الإسكان نشر المعلومات باللغة العربية‘

شارك المقال

وجهت جمعية حقوق المواطن رسالة لوزير البناء والإسكان تطالبه باعتماد اللغة العربية بنشر القرعة لما يسمى "السعر للمستأجر"، وقد بدأت هذه القرعة بالخامس والعشرين من شهر شباط الماضي من أجل تمكين المواطنين العرب من الإطلاع على الشروط والمناقصات وما الى ذلك باللغة العربية.

تحدثت إذاعة الشمس عن هذا الموضوع مع المحامية شذى عامر، حيث قالت: "النشر باللغة العربية هو واجب، وعندما لا تنشر الوزارة باللغة العربية فإنها لا تعمل وفق صلاحياتها وواجبها، فليس من المطلوب منا طلب النشر باللغة العربية بل أن نتسائل لماذا لم يتم النشر بالعربية؟ ونحن نتحدث عن موضوع بغاية الأهمية، فنحن نتحدث عن موقعين لوزارة الإسكان الأول هو السعر للساكن والثاني التسجيل للسحب".

وأضافت عامر: "الموقع الأول السعر للساكن هو موقع لشركات البناء والمقاولين المستثمرين اللذين يريدون المشاركة بمناقصة لبناء وحدات سكنية، والموقع الثاني هو موقع مفتوح لجميع المواطنين لشراء شقق سكنية لمن يستوفي الشروط ونحن نتحدث هنا عن شرطين: إما أن يكون شخص فوق جيل الـ35 عاما أو أن يكون زوجا، والشرط الثاني أن لا يملك شقة سكنية، إذا نحن نتحدث عن مجال الإسكان الذي يعاني منه الجماهير العربية. الجانب اللغوي هنا ليس شكليا فقط بل نحن نتحدث عن واجب وزارة الإسكان أن اصل للمواطن العربي بتسويق الشقق السكنية".

وتابعت عامر: "أنا أدعو جميع الأزواج الشابة، حتى لو كانت المعلومات الآن باللغة العبرية، أن يتقدموا لهذه المناقصات، فنحن نعلم أزمة السكن بالبلدات والقرى العربية. نحن طلبنا من وزارة الإسكان أن تنشر المعلومات بشكل فوري باللغة العربية ولكن بالإضافة الى ذلك طلبنا أن تخصص خدمات هاتفية باللغة العربية وأن تنشر عن المشروعين بكل وسائل الإعلام. وبما أن جزء من المناقصات ممكن أن تكون ببلدات عربية أو قريبة من بلدات عربية تمكن الأزواج الشابة من أن يتقدموا لشقق سكنية وهي أرخص من السعر العام".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.