تابع راديو الشمس

د. الخطيب: ’اختلاف حياة الجزئين من الشعب الفلسطيني يؤدي لتباين المواقف‘

د. الخطيب: ’اختلاف حياة الجزئين من الشعب الفلسطيني يؤدي لتباين المواقف‘

شارك المقال

أظهر استطلاع رأي جديد لمركز القدس للإعلام والإتصال، أن هنالك تأييد للإنتفاضة وحل الدولتين وانقسام حول التنسيق الأمني وتقدم لمروان البرغوثي وتراجع الثقة بالسلطة الفلسطينية وغيرها.

وقد تحدثت إذاعة الشمس عن هذا الإنقسام بالضفة مع الدكتور غسان الخطيب، المحاضر في جامعة بير زيت، حيث قال: "هذا جزء من ظاهرة بدأنا نلمسها باستطلاعات الرأي العام المختلفة تجاه أسئلة عديدة وتتعلق بتباين بالمواقف والآراء من القضايا المصيرية بين السكان بالضفة الغربية وغزة، وهذا شيء طبيعي وإن كان مقلقا، لأن الضفة مفصولة عن غزة منذ مدة طويلة ومن الطبيعي أن ينشأ اجتهادات وتباينات مختلفة. مثلا تجاه سؤال ما اذا كان هنالك تأييد لاستمرار هذه الإنتفاضة والهبة الجارية الآن فإنه بالمجمل هنالك أكثرية بسيطة تؤيد استمرارها، ولكن اذا فحصنا التفاصيل فإننا نجد أنه بالضفة لوحدها فإنه الأكثرية البسيطة لا تؤيد استمرار هذه الهبة ولا تؤيد استمرار ظاهرة الطعن بالسكاكين، بينما في قطاع غزة هنالك أكثرية".

وأضاف الدكتور الخطيب: "أفسر ذلك بأنه في قطاع غزة لا توجد نتائج وثمن يدفع وهنالك المسألة نظرية، وهنالك مثال معاكس يشبه ذلك بأواخر الحرب الإسرائيلية العدوانية الأخيرة على غزة، كان هنالك سؤال عن نتائج هذه الحرب ووقعها وتأثيرها فلاحظنا أنه في قطاع غزة هنالك تقييم سلبي لهذه الحرب بينما بالضفة الغربية كان هنالك تقييم ايجابي لهذه الحرب ونتائجها".

وتابع الدكتور الخطيب: "موضوع الإنتفاضة لا يوجد له تأثير على حياة المواطن الفلسطيني في غزة، مثل أن تأثير الحرب الإسرائيلية المباشر الآني ليس له تأثير على سكان الضفة الغربية. هذا يعني أنه اختلاف واقع حياة الجزئين من الشعب الفلسطيني بدأ مع الزمن يؤدي الى تباين بالآراء والمواقف".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.