تابع راديو الشمس

مناقشة وضع قائمة بأسماء الشركات التي تعمل مع المستوطنات بمفاوضات جنيف

مناقشة وضع قائمة بأسماء الشركات التي تعمل مع المستوطنات بمفاوضات جنيف

شارك المقال

تحدثت إذاعة الشمس مساء اليوم مع الصحافية دينا أبو صعب، حول مجلس حقوق الإنسان في جينيف حيث يطرح مشروع قرار الذي يتحدث عن وضع قائمة بأسماء الشركات التي تعمل بالمستوطنات أو التي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة مع المستوطنات.

قالت الصحافية دينا أبي صعب لإذاعة الشمس: "نحن على مشارف نهاية اليوم الأخير بعد أسبوعين من المفاوضات في جنيف، هذا اليوم تضمن لقاءات مع الوفد الحكومي صباحا ووفد الهيئة العليا لمفاوضات المعارضة بعد الظهر. لدينا ورقة قدمها دي ميستورا للأطراف السورية من 12 بندا ليتم بحثها من قبل كافة الجوانب الحكومة ووفد الهيئة وفئات المعارضة الباقية، حيث استلمت كلها كافة النقاط الثانية عشر".

وأضافت أبي صعب: "قال الجعفري أنه سيبحث هذه الورقة لدى عودته الى دمشق مع الحكومة السورية، ووفد الهيئة العليا للمفاوضات تحفظ على بعض النقاط. الورقة لم تعلن عنها الأمم المتحدة وتمكنا من تسريبها من بعض المصادر، حيث تتضمن 12 بندا اولها رفض الإرهاب رفضا قاطعا وإن كان مصدر الإرهاب منظمات أو أفراد، وهذا البند تحديدا تحفظ عليه وفد الهيئة العليا للمفاوضات لأنه لم يذكر الدولة السورية التي تعتبرها الهيئة العليا مصدرا للإرهاب أيضا في سوريا. ومن النقاط أيضا إعادة بناء الجيش السوري وفق قواعد وطنية مع إدراج المجموعات المسلحة فيه تأمين الظروف الملائمة لإعادة اللاجئين والنازحين السوريين الى ديارهم ، ورعاية وإنضاف كل من تضرر من الحرب السورية، سيادة سوريا غير منقوصة على كافة الأراضي السورية، رفض أي تدخل خارجي بالشؤون السورية الداخلية - وهذه النقطة أيضا تحفظ عليها وفد الهيئة العليا باعتبار أن حزب الله وبعض الأطراف الإيرانية والعراقية المندمجة بهذا الصراع في سوريا الى جانب الكومة بنظر أن المعارضة هي أطراف خارجية".

وتابعت أبي صعب: "من النقاط أيضا نظام سوريا على أساس دولة ديموقراطية غير طائفية، المحافظة على حقوق النساء بالتمثيل العادل، تطبيق قراري مجلس الأمن 2254 و2015 - بما يشمل الإنتقال السياسي للسلطة، تأمين بيئة استقرار خلال الفترة الإنتقالية بما يضمن تكافؤ الفرص، وبالنهاية عدم السماح بالاعمال الإنتقامية من أي طرف كان".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.