تابع راديو الشمس

زيدان للشمس: ’هنالك محاولات شرسة لشطب ترشيحي لإنتخابات المجلس‘

زيدان للشمس: ’هنالك محاولات شرسة لشطب ترشيحي لإنتخابات المجلس‘

شارك المقال

من المقرر أن تجري انتخابات الشهر القادم لرئاسة المجلس المحلي في بلدة كفرمندا بعد وفاة رئيس المجلس الأسبق طه عبد الحليم، ولكن بسابقة لم نعهدها بالبلاد التأمت المحكمة المركزية في مدينة حيفا الأسبوع الماضي لمناقشة موضوع شطب ترشيح المرشح علي زيدان بعد أن قررت لجنة الإنتخابات شطب ترشيحه بادعاء عدم صلاحية ترشيحه حسب القانون، وذلك بسبب أنه كان عامل سلطة محلية.

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع السيد علي خضر زيدان، حيث قال: "لا بد من الإشارة الى أن حق الترشح هو حق أساسي لكل مواطن بأي نظام ديموقراطي وإعطاء الحق للناخب المنداوي أيضا أن يقرر بيوم الإنتخابات بصناديق الإقتراع. للأسف الشديد هنالك خوف شديد من الطرف الآخر وقاموا بمحاولات شرسة منذ البداية وأرسلوا العديد من الرسائل والمكاتيب الخطية لوزارة الداخلية بمحاولة لشطب ترشيحي للإنتخابات للمجلس المحلي".

وأضاف زيدان: "بعد أن تم تقديم هذه الرسائل قام مأمور الإنتخابات، بعد استشارة قضائية مع وزارة الداخلية، بشطب ترشيحي فقمت بالتقدم للمحكمة المركزية التي بدورها لم ترفض طلبي إنما قامت برفض بندين أساسيين من الإدعاءات التي تقدم بها مأمور الإنتخابات وهو كوني مديرا عاما للمجلس المحلي وهذا ليس صحيحا فأنا أعمل سكرتيرا للمجلس المحلي ويحق لي الترشح وهذا ما أشار اليه قاضي المحكمة المركزية، كذلك رسالة الإستقالة التي كانت في حينه. ما تبقى هو عملية الـ60 يوما والـ90 يوما، فالتسعون يوما تكون بالإنتخابات العادية وأنا لا أتمكن من معرفة وفاة رئيس المجلس المحلي قبل 30 يوما وهو لم ينسق معي ولا مع أي أحد".

وتابع زيدان: "جاءت وفاة أبو الأمير رحمه الله، وبشكل فوري قمت بتقديم الطلب للمجلس المحلي بأنني أنوي الترشح. قاضي المحكمة المركزية صادق على إلغاء البندين الأساسيين، وما تبقى هو الـ60 والـ90 يوما، وأوصى قاضي المحكمة المركزية بأن يتم تحويل هذا الأمر بوزير الداخلية، بحيث أنه على وزير الداخلية أن يقوم بتصليح القانون لأن هنالك نقص حاد بهذا القانون من خلال الكنيست، وبمثل حالتي بشكل خاص أوصى وزير الداخلية بأن يقوم بتأجيل الإنتخابات لمدة شهر للحفاظ على حق الناخب المنداوي الإختيار بيوم الإنتخابات".

وأردف زيدان: "قمت بدوري بإرسال كتاب لوزير الداخلية للإمتثال لتوصية المحكمة المركزية، كذلك صباح اليوم قمنا بتقديم قضية أخرى لمحكمة العدل العليا لأن هذا الأمر من صلاحياتها والمحكمة المركزية لا توجد لها صلاحية للبث بأمر يتعلق بسن أو تصليح قوانين. وأيضا نأمل أن يقوم وزير الداخلية بتبني توصيات المحكمة المركزية، وسأكون بذلك مرشحا إما يوم 03.05.2016 و 07.06.2016 إذا تم تأجيل الإنتخابات".

وسؤال حول إذا تم رفض الإستئناف من قبل المحكمة العليا، قال زيدان: "نحن منذ البداية وبعد سيل المكاتيب الذي وصل لوزارة الداخلية قمنا بتقديم مرشحين، مرشح إحتياطي الأخ طه فوزي زيدان وهو مهندس معروف في كفرمندا. بحال لا سمح الله تم شطب ترشيحي يبقى الأخ طه فوزي زيدان لكي يحمل الأمانة والرؤية والتصور الذي نؤمن به والذي عرضناه ونعرضه على أهالي كفرمندا ويتم الإختيار بهذه الحالة من قبل الناخبين لأحد المرشحين، وبحالة قامت المحكمة بقبول طلبي والمصادقة على ترشيحي فإن الأخ طه فوزي زيدان سينضم الي ويقوم بدعمي يوم الإنتخابات".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.