تابع راديو الشمس

الشيخ الأطرش للشمس: ’هناك الكثير من القضايا ومجلس السلم يوحد الجهود‘

الشيخ الأطرش للشمس: ’هناك الكثير من القضايا ومجلس السلم يوحد الجهود‘

شارك المقال

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع الشيخ عقل الأطرش من النقب، حول موضوع تشكيل مجلس للسلم الأهلي في النقب، حيث قال: "المجلس للصلح والسلم الأهلي، ودائما رجال الصلح متواجدون ولكن لا بد من توحيد وتكثيف الجهود، وكما هو معروف بمجتمعنا فنحن مشهورين بالهبات حينما تحدث قضية قتل أو عنف، ولكن رويدا رويدا تخبو هذه الجهود ومجلس الصلح والسلم الأهلي جاء ليوحد الجهود ويكثفها ويدعو الجميع للمثابرة والداومة على أساس أننا نرى ماذا يحدث بمجتمعنا وجراح تنزف يوميا، ونحن أحيانا ينتابنا شيء من اليأس والقنوط وهذا لا يليق برجال الإصلاح وبنا".

وأضاف الشيخ الأطرش: "كل عمل لا يكون منظما ومؤسسا على أسس متينة لا يدوم طويلا، وآن الأوان أن يكون لرجال الصلح رابطة معينة ومجلسا يضمهم للشورى وللحكماء ليتشاورا فيما بينهم، لأن هناك الكثير من القضايا العالقة والكثير من القضايا الشائكة تنتظر منا حلولا وطروحات، فلماذا لا نستمع ونتداول ونتباحث لكي نجد الحلول المناسبة لهذه القضايا قبل أن تنفجر بوجوهنا جميعا".

وتابع الشيخ الأطرش: "نحن نعرف أنه كل قضية قتل بمجتمعنا تجر وتتدحرج ولا تتوقف عند وقوعها بل تكون هذه البداية، ولكي نضع الحد بالوقت المناسب بجهود مكثفة لا نستطيع أن نأتي بعد حدوث القضية وبكثير من الأحيان نرى الشرارة ولا نطفئها وحينما يصبح الحريق يأتي الرجال".

وبسؤال عن الآليات التي سيتم اتباعها، قال الشيخ الأطرش: "لا بد من ترسيخ الأخلاق والمبادئ القويمة ولا بد من نشر روح التسامح والرحمة والصفح والعدالة بين الناس. لا بد من أن يكون هنالك دور أخلاقي وعلى كل منا مسؤولية - المربي والمدير بالمدرسة والإمام بالمسجد ورجال الدين - كلنا مسؤولون والمسؤولية لا تقع على عاتق فرد معين، ونحن إذا لم نتعاون سنعاني وسندفع الثمن".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.