تابع راديو الشمس

مازن العزي للشمس: ’تم إيقاف قطار العودة من قبل قوات الإحتلال‘

مازن العزي للشمس: ’تم إيقاف قطار العودة من قبل قوات الإحتلال‘

شارك المقال

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع االناشط الفلسطيني السيد مازن العزي، حول إحياء ذكرى النكبة في غزة والضفة الغربية و’قطار العودة‘، حيث قال: "قطار العودة هو فكرة كانت تحاكي العودة الى الديار التي هجر منها الشعب الفلسطيني بعد 68 عاما من القهر التي عاشها اللاجئون، هذه النكبة لم تتوقف ولو للحظة واحدة واستمرت على مدار الـ68 عاما دون توقف في ظل الصمت الدولي الرهيب عن تطبيق قرار 194 لعودة اللاجئين لقراهم والديار التي هُجروا منها".

وأضاف العزي: "جاءت فكرة القطار كحالة تعبيرية للعودة الى الديار، وانطلق من مخيم الدهيشة باتجاه القدس وتم إيقافه من قبل قوات الإحتلال بإطلاق قنابل الغاز وقنابل الصوت والرصاص المطاطي. تم بناء القطار من مواد من الخشب والحديد والعديد من المواد المدورة، وايتغرق بناءع 20 يوما من العمل المتواصل، وقمنا أيضا بعمل هيكل يحاكي المقطورة الأساسية للقطار وربط بلسيارة التي قامت بجر هذا القطار. طول القطار أكثر من 18 مترا وهو مكون من خمس عربات - أربع عربات والعربة الأساسية التي قامت بسحب القطار - وهو يتسع لخوالي 25 راكبا".

وتابع العزي: "عندما تحرك القطار من مخيم الدهيشة كان عليه أشخاص وبعضهم كان يحمل حقائب الملابس ويحاكي العودة الى الديار، وكان هنالك من يصرخ بالشارع أن على اللاجئين التوجه للقطار من أجل العودة الى يافا وحيفا وعكا وكل القرى والمدن التي هُجر منها الشعب الفلسطيني، وأيضا كانت هنالك شعارات على القطار يوجد بها أسماء العديد من المخيمات والعودة الى القرى التي يسكنها أهالي هذه المخيمات".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.