تابع راديو الشمس

سلامة الأطرش للشمس: ’أكثر من 5 مدارس و20 روضة أطفال بدون كهرباء‘

سلامة الأطرش للشمس: ’أكثر من 5 مدارس و20 روضة أطفال بدون كهرباء‘

شارك المقال

توجه مركز وجود لحماية حقوق العرب في النقب هذا اليوم، نيابة عن رئيس اللجنة المحلية الشعبية لقرية مولده (الاطرش) في النقب – السيد سلامة الأطرش - وعن رئيس اللجنة العامة اولياء أمور مدارس ورياض الاطفال في القرية – السيد عقل الأطرش، الى كل من وزير المعارف ورئيس المجلس الإقليمي القسوم والى مدير عام شركة الكهرباء، ذلك من أجل العمل عاجلا لتفعيل شربكة كهرباء دائمة وثابتة في أربعة مدارس القرية وخمسة عشر رياض أطفال- 2900 تلميذ- وربطهم بشبكة الكهرباء القطرية.

هذا وأفاد المحامي نبيل دكور مدير مركز "وجود" أن جمهور تلاميذ ومعلمي وطاقم المدارس ورياض الأطفال في القرية يعانون منذ اكثر من عشر سنين من النقص في تزويد كهرباء ومن توقفها مرار وتكرار خاصة ي أيام الشتاء التي تشهد نزولا حادا في درجات الحرارة او في أيام الصيف الصحراوي الحار كما هو عليه الحال في هذه الأيام.

وأكد مركز "وجود" أن :عدم توصيل الكهرباء للمدارس والروضات بشكل دائم وثابت نتيجة عدم ربط تلك المؤسسات بشركة الكهرباء القطرية يمس بشكل فظ في حق التلاميذ الأساسي بالتعلم لا سيما حقهم في المساواة في التعلم بظروف عادية وطبيعية اسوة بباقي التلاميذ في البلاد، كما وأن عدم توصيل الكهرباء بشكل دائم للأجهزة المحوسبة والمختبرات قد يعيق عملية التعلم ويقلل من مستوى التعليم، أضف على ذلك تعطيل المدارس اثناء الحر الشديد او البرد القارص".

وأضاف المركز في رسالته أن "أضرارا صحية قد تتسبب للتلاميذ خاصة أطفال الرياض نتيجة عدم وجود تبريد وتدفأة كاللازم في الغرف ومن عدم توفر مياه باردة او دافئة".

تحدثت إذاعة الشمس عن هذا الموضوع مع السيد سلامة الأطرش، حيث قال: "لدينا مشكلة بالمولدات الكهربائية، فمنذ يوم الأحد لا تعمل المولدات الكهربائية بخمس مدارس وأكثر من عشرين روضة أطفال. على ضوء ذلك قررنا عمل إضراب غدا ومظاهرة أمام مجمع مكاتب الحكومة في بئر السبع".

وأضاف الأطرش: "قرية الأطرش هي قرية معترف بها منذ العام 2004، وهي قرية شبه كاملة مثل باقي القرى غير المعترف بها، فقد اعترفت بها الدولة لكنها لم تقم بأي عمل وبدون بنى تحتية. يوجد فيها خمسة مدارس و20 روضة أطفال، وجميع المؤسسات التربوية تعمل على المولدات الكهربائية، وقد توجهنا بالسابق لمحكمة العدل العليا التي أجبرت وزارة التربية والتعليم ووزارة الداخلية بربط المدارس بشبكة الكهرباء القطرية إلا أن المجلس المحلي المعين من قبل وزارة الداخلية ما زال يتقاعس على ربط المدارس بشبكة الكهرباء القطرية لأن السبب وراء ذلك هو السبب المادي ويجب أن نحقق بهذا الأمر".

وتابع الأطرش: "نحن نتبع لمجلس القسوم، ولا يوجد اليوم مجلس حيث أن غالبية مدراء الأقسام مبعدون عن المجلس من قبل الشرطة، وكان رئيس المجلس مبعدا من قبل الشرطة وقد عاد إلا أنه غير متواجد بشكل دائم في المجلس".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.