تابع راديو الشمس

العثور على حطام الطائرة ومصر ترجح العمل الإرهابي

العثور على حطام الطائرة ومصر ترجح العمل الإرهابي

شارك المقال

اكد الأمن الروسي ان الإرهاب على الأرجح وراء فقدان الطائرة المصرية. كما صرح وزير الطيران المدني المصري، فتحي شريف، خلال مؤتمر صحفي لعرض تفاصيل اختفاء الطائرة المصرية، بأن فرضية العمل الإرهابي أقوى من فرضية الخلل الفني، مؤكدا أن الطائرة لا تزال مفقودة.

ونقلت رويترز ان اليونان ترصد قطعتين طافيتين في البحر المتوسط على بعد 50 كم من مكان تحطم الطائرة المصرية. واكد التلفزيون اليوناني العثور على حطام طائرة مصر للطيران جنوبي جزيرة كارباثوس. واضاف فتحي شريف، إن كل الاحتمالات واردة، بما فيها فرضية العمل الإرهابي، مضيفا أنه لا ينفي تحطم الطائرة لكن يلتزم بتعبير "الطائرة المفقودة".

ولفت الوزير المصري إلى أنه لا يجب الاستناد إلى فرضيات، ولابد من العثور على الحطام أولا، مشددا على أن العثور على الطائرة هو من أولويات السلطات في الوقت الحالي، وأن عمليات البحث تجري بشكل أساسي بالتنسيق مع الجانب اليوناني، قرب جزيرة كارباثوس اليونانية جنوب بحر إيجه.

واعلن المدعي العام للجمهورية الفرنسية فرانسوا مولانس أن القضاء الفرنسي فتح تحقيقا حول حادث تحطم الطائرة المصرية فوق البحر المتوسط أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة. وقال مولانس في البيان الذي صدر، اليوم الخميس، إنه لا يمكن استبعاد أو ترجيح أي فرضية في هذه المرحلة. وأكد مولانس أن نيابة باريس فتحت تحقيقا وأوكلته للدرك الوطني.

تحدثت إذاعة الشمس اليوم مع اللأستاذ الصحفي معز كراجة، حيث قال: "سواء الجانب الفرنسي أو المصري وما فتح الباب أمام جميع الإحتمالات بما فيها أن يكون سبب اختفاء الطائرة هو عمل ارهابي، ولكن لم يتحدث الجانب الفرنسي تحديدا بأن هنالك مؤشرات على عمل ارهابي. آخر المعلومات هو ما أعلن عنه الجانب اليوناني نقلا عن مصادر ملاحية يونانية بأن الطائرة قد سقطت قبالة جزيرة كريت وحاليا الإحتمال الأبرز وشبه المؤكد أن الطائرة سقطت، وبالتالي الجدل الذي ساد منذ الصباح حول مصير الطائرة حزم الآن وأنها قد سقطت، وكان الجانب المصري يفضل كلمة فقطت وليس تحطمت، والآن يبدو أن الرواية التي أصبحت شبه مؤكدة هي سقوط الطائرة".

وأضاف كراجة: "يبقى السؤال الثاني بلا إجابة وهو ما هو سبب سقوط الطائرة؟ هل هو خلل فني أم حادث إرهابي؟ هذا ما زال رهن التحقيق وأعتقد أنه طالما حسم السؤال الأول أنها سقطت وأن هنالك حديث عن العثور عن بعض أجزاء حطام الطائرة فتبقى المسألة مسألة وقت حتى تتضح أسباب السقوط".

وتحدثت إذاعة الشمس أيضا مع الصحفي أحمد عليبة من القاهرة، حيث قال: "القاهرة تقرأ الحادث على أنه واحد من الكوارث التي ربما كانت واضحة بالمشهد المصري منذ فترة لا تبعد كثيرا عن العام الماضي حيث سقطت الطائرة الروسية في أجواء سيناء، وأيضا عن حادث اختطاف الطائرة قبل شهور قليلة في قبرص، وبالتالي المعتقد أن مسألة استهداف الطائرات المرجح فهو على جدول أعمال جهات لا تريد لهذا البلد الخير، واذا كان هنالك خلل فني فمن الواضح أنه ستكون هناك ربما توضيحا بشكل أكثر عمقا وأكثر تفصيلا عن هذا الأمر، لأنه الى حد ما يؤكد أن السلامة بالمطارات كانت مشهودة بالفترة الأخيرة وأيضا الإجراءات المتعلقة بالاعمال الفنية وما الى ذلك".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.