تابع راديو الشمس

أمجد النجار للشمس: ’نرفض قرار الصليب الأحمر وسنقاطعه بكل المحافظات‘

أمجد النجار للشمس: ’نرفض قرار الصليب الأحمر وسنقاطعه بكل المحافظات‘

شارك المقال

قرر الصليب الإحمر إجراء تقييد على زيارة عائلات ذوي الأسرى الفلسطينيين بالسجون اللإسرائيلية، الأمر الذي أثار استهجان وغضب العائلات الفلسطينية. تحدثت إذاعة الشمس عن هذا الموضوع مع المدير الإعلامي لنادي الاسير الفلسطيني السيد أمجد النجار.

قال السيد أمجد النجار لإذاعة الشمس: "حجم الإستهجان والإستغراب من هذا القرار يأتي من الصليب الأحمر الدولي، فالشعب الفلسطيني والحركة الأسيرة قدمت الشهداء والكثير من التضحيات من أجل تحقيق هذه الزيارة، والآن يأتي الصليب الأحمر الدولي ويتوافق هذا الموقف مع موقف الإحتلال في ظل الإجراءات المتشددة التي تمارسها إدارة السجون الآن بحق أسرانا الأبطال داخل سجون الإحتلال".

وأضاف النجار: "لهذا القرار جاء من نقاط واضحة. القرار جاء بتوصية من ممثلي الصليب الأحمر الدولي في محافظات الوطن، هؤلاء الذين ارتكزوا في هذه التوصية تحديدا على أحداث شهر أكتوبر عام 2015، وكانت الضفة الغربية والأراضي المحتلة مسرحا لعمليات القتل لجنود الإحتلال ومستوطنيه بحق أبناءنا وشبابنا، يتحججون أن كثير من أهالي الأسرى لا يحضرون لزيارة أبنائهم وأن الباصات تخرج فارغة وهذا يكلفهم ماديا. هذا كذب وعذر أقبح من ذنب وغير مقبول مطلقا، لأنه في هذا التاريخ تحديدا كان الوضع في الضفة الغربية مغلق أمنيا ولا أحد يستطيع الوصول للصليب الأحمر ولا حتى لأماكن عملية، لذلك بهذه الفترة تحديدا خف موضوع الزيارات لظروف أمنية حتى أن موظفي الصليب الأحمر كانوا يتعثرون ويتغلبون بالوصول الى مكاتبهم، لذلك هذا القرار لم يكن مدروسا ولم يتم التشاور مع أي جهة رسمية أو غير رسمية، ونحن نرفض هذا القرار رفضا مطلقا".

وتابع النجار: "هم يتحججون بأمور مالية وهذا أمر مرفوض مطلقا، وكان الأولى بالصليب الأحمر الدولي أن يخفف من مصاريفه على موظفيه اللذين يتم إحضارهم من خارج الوطن والذين يتلقون رواتب كثيرة وكبيرة جدا بحيث أنها هي التي تكلف على الصليب الأحمر وليس باصات الصليب الأحمر التي تخرج مرتين بالشهر من أجل تحقيق أهم المبادئ السامية والإنسانية التي أقيم عليها الصليب الأحمر وهو أن يقوم بتوفير الزيارة الآمنة للأسير وعائلته تعميقا لأواصر التواصل الإجتماعي بينهم".

وقال النجار: "القرار مرفوض، واليوم كانت لدينا أولى الوقفات الإحتجاجية وكان هناك غضب شعبي وجماهيري، وقام بعض أهالي الأسرى بإحضار الإطارات المطاطية من أجل إشعالها أمام مقرات الصليب الأحمر وقلنا لهم أن هذه الخطوة الأولى. سلمنا اليوم للصليب الأحمر قرارا أننا نرفض هذا القرار وبالأيام القادمة سنعري الصليب الأحمر أمام المجتمع الدولي وسنقاطع الصليب الأحمر بكل محافظات الوطن كم وبعث الأسرى مع المحامين رسائل واضحة أنه سيتم مقاطعة كل مندوبي الصليب الأحمر الذين يزورون السجون وهذا يكشف حقيقة ما يحدث وماهية هذه القرارات التي تم اتخاذها دون الرجوع الى الجهات المعنية التي تتابع ملف الأسرى".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.