تابع راديو الشمس

أنقرة مدينة جميلة وملآى بالآثار

أنقرة مدينة جميلة وملآى بالآثار

شارك المقال

مناخ أنقرة قاريّ شديد البرودة في الشتاء لدرجة تساقط الثلوج، فيما قد يكون الصيف حارًا وجافّ الأجواء. لذلك فإنّ السياح يفضلون أشهر حزيران/يونيو حتى أيلول/سبتمبر لزيارة المدينة والذهاب إلى ضريح كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية، حيث يُفتح المتحف كل يوم باستثناء يوم الاثنين. وتتميز أنقرة بمواقع أثرية بارزة، منها: قلعة أنقرة وهي أقدم جزء في أنقرة وفيها نماذج عديدة للهندسة التقليدية؛ المسرح الروماني؛ معبد أغسطس روما الأنيق الموجود في حي أولوس القديم؛ الحمام الروماني، وهو روماني كلاسيكي من ناحية مبناه وتقسيماته؛ ونصب النصر الذي بُني سنة 1927 ويمثل أتاتورك بزيّه العسكري.

تشهد أنقرة في أيامنا هذه توسعًا دائمًا بنكهة عصرية وحديثة. كما يلاحظ أنّ الكثير من شوارعها الرئيسية صارت مزدحمة بالمقاهي والمطاعم، وخصوصًا في منطقة كيزيالي (Kizilay) النشطة. كما أنّ جادة أتاتورك في أنقرة تبرز كمنطقة سياحية مركزية ومزدحمة. وتُعتبر منطقة أولوس (Ulus Meydani) أيضًا منطقة سياحية هامة، حيث تقع هذه المنطقة قريبًا من عدد من المتاحف وفيها إمكانيات نوم وإقامة، إلى جانب المطاعم المكلفة. وإذا كنتم تبحثون عن مركز الاستعلامات السياحي في أنقرة فإنه في هذه المنطقة ويقابل تمامًا محطة المترو Maltepe Akaray في جادة غازي مصطفى كامل.

أما أماكن التسوق المفضلة لدى السياح الأجانب فهي المحلات التجارية القديمة في يوكوشي شيكليكشيلار (درب النساجين) بجانب أولوس، وفيها الأقمشة التقليدية والسجاد اليدويّ والمنتجات الجلدية. كما يحظى باكيرسيلار شيرشيسي (بازار النحاسين) بشعبية خاصة. أما مراكز التسوق العصرية فهي في كيزيلاي أو شارع حلمي تونالي، وتشمل مركز "كاروم" الحديث وحي برج آتاكول في كانكايا.

النقل في أنقرة يعتمد على الحافلات والمترو وسيارات الأجرة. فالحافلات رخيصة، رغم أنها بالغة الازدحام، وهي نوعان: حافلات في خدمة أنقرة بالكامل (Belediye Otobüsü) وهي بالأحمر أو الأزرق. النوع الثاني من الحافلات يُسمّى Otobüsü وهي بالأخضر (بطابقين) أو الأزرق. أما مترو الأنفاق فهو عبارة عن طريقين رئيسيين مريحين جدًا، ويمكن السفر بها بواسطة تذكرة الحافلة أيضًا، ويعمل المترو من السادسة صباحًا حتى منتصف الليل. أما سيارات الأجرة فهي صفراء كما في جميع أنحاء تركيا، وعليها كلمة taksi.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.