تابع راديو الشمس

غنايم: ’لسنا بحاجة لتصريح دخول للأقصى والمساواة مع اليهود ظالمة‘

غنايم: ’لسنا بحاجة لتصريح دخول للأقصى والمساواة مع اليهود ظالمة‘

شارك المقال

في أعقاب ما أسمته ’خطة جديدة‘ لترتيب زيارة أعضاء الكنيست العرب واليهود للأقصى مع نهاية شهر رمضان الجاري، تتجه الكنيست الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، إلى إلغاء قرار حظر زيارة أعضاء الكنيست اليهود والعرب للمسجد الأقصى المبارك.

تحدثت إذاعة الشمس عن هذا الموضوع مع النائب مسعود غنايم، من القائمة المشتركة، حيث قال: "بالأمس فقط علمنا أن لجنة السلوكيات في الكنيست ستجتمع اليوم لتصدر قرار معيّن بالنسبة للمسجد الأقصى، وهذا القرار قد يكون إيجابي بإلغاء القرار السابق بمنع أعضاء الكنيست العرب في البداية من الدخول الى المسجد الأقصى، ولكن كما أننا اعترضنا منذ البداية على المنع لأنه ظالم، وأيضا المساواة بيننا وبين أعضاء الكنيست اليهود هي ظالمة وغير عادلة ومشوهة لأنها تساوي بين صاحب الحق والمعتدي كذلك بهذا القرار، وإن كانت قضية رفع المنع ستتيح المجال بحرية لندخل ولكن بنفس الوقت نحن نرفض هذا القرار الذي قد يكون اليوم لأنه أيضا يساوي بيننا وبين أعضاء الكنيست اليهود".

وأضاف غنايم: "توجد بالقرار إشكالية كبيرة، فالإشكالية ليست من طرفنا وإنما من طرف الحكومة والكنيست التي تساوي بيننا وبين أعضاء الكنيست اليهود وهذا أمر اعترضنا عليه منذ البداية، ولكنني أذكر أن أعضاء الكنيست والوزراء اليهود منذ سنوات وهم يدخلون للمسجد الأقصى والحكومة الإسرائيلية تتيح لهم ذلك، ونحن نرفض هذا الأمر مبدئيا لأنه ليس لهم أي حق هناك وكان القرار الظالم بمنعنا كأعضاء كنيست عرب وكأصحاب حق".

وتابع غنايم: "عندما أقر نتنياهو هذا القرار قبل حوالي ثمانية أشهر أراد منع أعضاء الكنيست من اليمين واليهود، وفي اليوم التالي بسبب ضغوطات اليمين منع أيضا أعضاء الكنيست العرب من ذلك. القرار فيه إشكالية، الأول بالمنع وأيضا القرار اليوم بالسماح ومساواتنا بأعضاء الكنيست اليهود أيضا فيه إشكالية. موقفنا المبدئي الذي يعبر عنا أننا لسنا بحاجة لإذن أو تصريح من أحد، والرسالة التي توجهنا فيها ليست طلب أو إذن وإنما تبليغ ونحن حققنا هذا التبليغ، فيوم الأربعاء الثامن من الشهر حاولنا الدخول أنا وعضو الكنيست طلب أبو عرار للصلاة بالمسجد الأقصى ومنعنا من قبل الشرطة من الدخول، لذلك فالمسألة المبدئية التي نشدد عليها أننا لسنا بحاجة الى إذن والمسجد الأقصى مكان مقدس للمسلمين وهو حق عربي".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.