تابع راديو الشمس

د. زحالقة للشمس: ’قانون الإقصاء يشرعن الترانسفير السياسي‘

د. زحالقة للشمس: ’قانون الإقصاء يشرعن الترانسفير السياسي‘

شارك المقال

تصوت الكنيست اليوم الثلاثاء، بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع قانون الذي يتيح إقصاء أي نائب في الكنيست، بسبب التحريض على العنصرية ودعم عمليات مسلحة ضد إسرائيل، وذلك شرط تأييد 90 نائبا لإقصائه، كما يحظر القانون إقصاء أي نائب خلال فترة الإنتخابات، وقد تحدثت إذاعة الشمس عن هذا الموضوع صباح اليوم مع النائب الدكتور جمال زحالقة.

تحدث الدكتور جمال زحالقة بداية عن زيارة أردان لمدينة أم الفحم اليوم، حيث قال: "القضية ليست قضية زيارات إنما هي قضية عمل، ونحن نطالب الشرطة ليل نهار أن تقوم بواجبها ودورها بالحفاظ على أمن المواطنين ومكافحة الجريمة والعنف والمخدرات. تحدثت مع أردان قبل أيام وقلت له رأيي بهذا الموضوع وكان متفاجئا من الإقتراحات التي قدمتها".

وتابع زحالقة: "هنالك حديث طوال الوقت عن موضوع مكافحة العنف ولكن الشرطة تقوم عادة بأعمال استعراضية بمعنى وضع حواجز أو مخالفات لمواطنين أو زيارات استعراضية، القضية هي قضية عمل حقيقي وأنا أقول أنه يتواجد في مصلحة السجون الآلاف من السجناء العرب وللأسف الشديد فإن 40% منهم يعودون للسجون وأكثر من 50% منهم يعودون لدوائر الجريمة، والدولة تستطيع أن تقوم بتأهيلهم وبتوجيههم وتوعيتهم ومتابعة ذلك بعد خروجهم من السجن. العمل في هذا المجال يقارب الصفر، وباعتقادي أن كل الحديث عن برامج لمكافحة العنف يضيع".

وأضاف زحالقة: "نحن لا ندعو الناس للإنخراط في صفوف الشرطة، ولكن القضية تبدأ وتبقى ليس بهذا الموضوع، الأمر المهم أن تقوم الشرطة بالقبض على رؤساء الإجرام وأن تبذل الجهود".

وبما يتعلق بقانون الإقصاء، قال زحالقة: "هذا القانون سيمر للأسف اليوم في الكنيست، وباعتقادي أنه من أخطر القوانين التي مرت فهذا القانون يشرعن الترانسفير السياسي. القانون يقول بأن 70 عضو كنيست وعلى الأقل عشرة منهم من المعارضة يمكن أن يقدموا طلبا لإبعاد نائب بسبب تصريحاته السياسية و90% منهم هم 20 من المعارضة يجب أن يدعموا إبعاده عن الكنيست".

وتابع زحالقة: "هذا هو القانون ولكن يبدو الأمر بعيدا جدا، في الأيام العادية هذا أمر مستحيل ولكن بوقت الأزمات والحروب فإنه من السهل تجنيد أغلبية من هذا النوع خاصة أننا رأينا مواقف المعارضة الفضفاضة الضعيفة التي لا تختلف جوهريا عن الحزب الحاكم، إذ رأينا لابيد وهرتسوغ والفرق بينهما وبين نتنياهو ليس كبيرا، وبالأمس كعادته هو دائما يقول نصف الحقيقة وقال بأن هنالك قوانين مماثلة بالكونغرس الأمريكي وفي بعض برلمانات العالم، وأصبح حقيقة صغيرة أن هذا القانون يسمح بإبعاد نواب اذا ارتكبوا مخالفة جنائية من مستوى معيّن، ويوجد في اسرائيل اليوم قانونا قائما بإبعاد أعضاء كنيست اذا ارتكبوا مخالفة جنائية".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.