تابع راديو الشمس

عماد غانم للشمس: ’التعليم المجاني يجب أن يكون لكل الطلاب‘

عماد غانم للشمس: ’التعليم المجاني يجب أن يكون لكل الطلاب‘

شارك المقال

أصدر الأتحاد القطري للجان أولياء الأمور العرب بياناً عبر من خلاله عن "رفضه لقرار لجنة المعارف البرلمانية أمس، الذي يلزم الأهالي بتمويل ودفع رسوم تعليمية باهضة مقابل ساعات الإثراء والسلة التربوية والحفلات والرحلات الصفية والتي تصل سنوياً لمبلغ 1339 شاقل بحسب المرحلة التعليمية".

وأكد الاتحاد في بيانه أن "هذه الدفعات تثقل كاهل الأهالي خاصة محدودي الدخل وتؤدي الى الحرج بين الطلاب دون مراعاة التأثيرات السلبية على نفوس الطلاب من العائلات الفقيرة التى تتعدى نسبتها نصف المجتمع لدى العرب". كما وأكد البيان أن "هذه الأمور هي جزء من البرامج التعليمية وعليه يجب أن تكون مجانية ضمن برنامج التعليم المجاني في الدولة". كما نوه الاتحاد الى أن "بعض هذه الرسوم يتم جبايتها من قبل بعض المدارس خاصة بما يخص السلة التربوية، الا أن هذه البرامج لا تنفذ على ارض الواقع" .

تحدثت إذاعة الشمس عن هذا الموضوع صباح اليوم مع السيد عماد غانم، رئيس لجنة أولياء الأمور المحلية في زيمر، حيث قال: "للأسف الشديد فإن هذا ما حدث البارحة في لجنة التربية والتعليم في الكنيست رغم أننا ضغطنا بشدة وتحدثنا مع الكثيرون من أعضاء الكنيست من أجل أن يقبلوا طلبنا لأن طلبنا حق، وأعتقد أنه في دولة اسرائيل يجب العمل كما يحدث في دول أوروبا حيث أن طلاب أوروبا لا يدفعون أي شيء من هذه المدفوعات لأن التعليم المجاني يجب أن يكون لكل الطلاب، حتى الطالب يتعلم على نفقة وزارة المعارف وتكون الرحلات والتأمين على نفقة وزارة المعارف وهذا طلب لجنة أولياء الأمور أسوة بالطلاب الذين يدرسون بالدول المتقدمة في أوروبا.

وأضاف غانم: "أنا تحدثت شخصيا مع أعضاء الكنيست العرب وأنا أثمن مواقفهم فهم وافقوا على مطلبنا وصوتوا مع مطلبنا ضد وزارة المعارف. الموضوع لم ينته بعد لأنه من المعروف قانونيا أن جباية هذه الأموال من طلابنا ومن الأهالي تحتاج لموافقة لجان أولياء الأمور وتوقيع لجنة أولياء الأمور على المنشور الذي يصدره مدير المدرسة، واذا لم يوقع لن يستطيع أي مدير أن يجبي الأموال".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.