تابع راديو الشمس

د. طربيه: ’فجوة بين التثقيف البيئي وقدرة السلطات على تزويد الحلول‘

د. طربيه: ’فجوة بين التثقيف البيئي وقدرة السلطات على تزويد الحلول‘

شارك المقال

عقد في المركز البيئي – وبمبادرة من اتحاد مدن جودة البيئة لحوض البطوف في سخنين لقاء عمل جمع رؤساء سلطات محلية عربية وممثلين عن اقسام الهندسة، الصحة والبيئة من بلدات حوض البطوف (سخنين، عرابة، دير حنا، عيلبون، البعينة – نجيدات، وكوكب).

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع الدكتور حسين طربيه، مدير اتحاد مدن جودة البيئة لحوض البطوف، حيث قال: "هذا اللقاء هو ضمن سلسلة لقاءات حول موضوع مشروع بيئة متساوية، فموضوع البيئة أخذ اهتماما بالسنوات الأخيرة من قبل حكومة اسرائيل وتم إقرار خطة لتحسين جودة البيئة بالمجتمع العربي بمبلغ حوالي 600 مليون شاقل التي يتم توزيعها على جميع السلطات المحلية بشكل متساوي".

وأضاف طربيه: "الهدف من هذه الأموال هو رفع مستوى جودة البيئة من ناحية نظافة وايجاد حلول لمكبات النفايات وتغيير حاويات النفايات، واليوم لدينا الفرصة بأن الوسط العربي حصل على هذه الميزانية ونحن نعمل بالشكل الصحيح ونحاول تحسين الوضع البيئي في بلداتنا وقرانا العربية". وتابع: "تم الإجتماع بحضور مديرة لواء الشمال ومدير عام الوزرة وكانت مراقبة عن كثب واستمعوا لرؤساء السلطات المحلية عن مطالبهم بداخل الميزانية وخارجها".

وبسؤال عن الأمور الحارقة في حوض البطوف، قال طربيه: "موضوع الإدارة البيئية لا يزال غير متقدم وغير متطور بالوسط العربي، ونحن لا نتحدث فقط عن منطقة حوض البطوف، في سنة 1993 كانت فرصة لإدخال موضوع الإدارة البيئية للسلطات المحلية ولكن لم تبادر كافة السلطات المحلية بشكل جيد. اليوم لدينا فرصة لإقامة اتحادات مدن جديدة وانضمام سلطات محلية لإتحادات قائمة حتى نطور الإدارة البيئية في بلداتنا".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.