تابع راديو الشمس

8 مدن حول العالم تدعم موضوع المياه في الضفة الغربية وغزة

8 مدن حول العالم تدعم موضوع المياه في الضفة الغربية وغزة

شارك المقال

بعد التخفيضات في إمدادات المياه للفلسطينيين في الضفة الغربية والتلوث والنقص الحاد في المياه في غزة، قام ناشطون من ثمانية مدن من جميع أنحاء العالم: تل أبيب ويافا، بوسطن، نيويورك، هيوستن، جوهانسبرغ، ملبورن، وبيرث. بأجراء عرض أضواء تنعكس في الماء، وكان نشطاء من أربع قارات بأجراء هذا العرض بجانب مصادر ماء مختلفة في بلدانهم، وتشكيل كلمات مضيئة "الماء هو حق أساسي" في لغات مختلفة.

في الساحل الأسترالي، بالقرب من بحيرة في بوسطن، على جسر فوق نهر في جنوب أفريقيا والحوض المائي العاكس في هبيما، قام ناشطون بالتقاط الصور كل يحمل حرف مضيء من الرسالة "الماء هو حق أساسي". هذا العرض يسلط أضواء على محنة مستمرة لأناس بأمس الحاجة للماء كمورد أساسيا للكل بني وبنات البشر، وهو أيضا حق طبيعي المنصوص عليها في القانون الإنساني الدولي.

طوال أشهر الصيف تقوم إسرائيل بشكل ممنهج بقطع الماء. الوضع الآن هو أن مئات الآلاف من الفلسطينيين في الضفة الغربية تعاني من نقص حاد في مياه الشرب والاستحمام والتنظيف ومياه الري للماشية والمحاصيل. النقص الحاد بالماء هو اعتداء سافر على حقوق الإنسان الأساسية للفلسطينيين مثل الحق في الصحة، والحق بالمسكن اللائق والمساواة والتمتع بالموارد الطبيعية. هذا الانتهاك هي نتيجة السياسات التي اعتمدتها إسرائيل منذ عام 1967، والتي تستند إلى السلب ونهب مصادر المياه والتوزيع غير العادل لموارد المياه في الضفة الغربية.

الوضع في غزة أسوأ: فهو لا يقتصر على نقص حاد في المياه، فان الدراسات الأخيرة عن وضع المياه في غزة تتحدث عن وجود تلوث خطير في مصادر المياه وهذا يعود إلى الحصار الإسرائيلي لغزة والمستمر منذ عام 2007 وعدم القدرة على تنقيت المياه بسبب نقص الدائم في الكهرباء.

نظم هذا النشاط على يد منظمة تحالف النساء للسلام، والتي هي جزء من تحالف المياه" والذي يتكون من عشرين منظمه الناشطة في حقوق المياه للفلسطينيين. ريم عامر، مركزة عامة شريكة في تحالف النساء للسلام، الجهة المنظمة للحدث تقول: "لقد قمنا بهذا النشاط لتسليط الضوء وجلب الانتباه حول واقع لا يطاق والذي يادي إلى بقاء الناس طوال فصل الصيف الحار دون الحصول على ما يكفي لمكونات الحياة الأساسية مثل المياه، ونحن نرى ان هذه السياسة هي جزء لا يتجزأ من سياسة السلب والنهب والقمع في ظل الاحتلال. يفرض هذا الواقع مسؤولية علينا جميعا أن نعمل على تصحيح هذه الأخطاء، ومن المثير أن نرى نشطاء ونشيطات في جميع أنحاء العالم يستجبن لدعوتنا للعمل من أجل هذه القضية".

استمعوا للقاء الكامل لإذاعة الشمس مع الناشطة ريم عامر:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.