تابع راديو الشمس

الكاتب إياد برغوثي لاذاعة ‘الشمس’: عربيا نسبة الأمية انخفضت بينما ارتفع عدد الأميين

الكاتب إياد برغوثي لاذاعة ‘الشمس’: عربيا نسبة الأمية انخفضت بينما ارتفع عدد الأميين

شارك المقال

قال الكاتب إياد برغوثي، مدير جمعية الثقافة العربية، لاذاعة ‘الشمس’ في اليوم العالمي لمحو الأمية الذي أعلنت عنه منظمة اليونسكو، والذي يُمثل هذا العام الذكرى السنوية الخمسين لإعلان اليوم الدولي لمحو الأمية، والذي تحتفل فيه اليونسكو تحت شعار ‘قراءة الماضي، صياغة المستقبل’، ان ‘ جهودا كبيرة بذلت من خلال اليونسكو والحكومات والمنظمات التي ترعى عملية التنمية الاقتصادية والتعليمية، وقد حققت نتائج مرضية في أماكن معينة وأقل في أماكن أخرى. لأن العلم يشكل شرطا للخروج من الفقر والتخلف’.

وأضاف برغوثي أن المفارقة بالنسبة للمعطيات في العالم العربي تكمن في أن نسبة الأمية شهدت انخفاضا منذ عام 1970 حتى اليوم وارتفاعا من حيث الأرقام. فالنسبة انخفضت من 73% الى 28% أما رقم الأميين ارتفع من 65 مليونا الى 97 مليون أميّ، وهذا يعود الى الزيادة السكانية الرهيبة على الصعيد العربي وخاصة في مصر.

ونوه برغوثي أن نسبة الأمية في فلسطين شهدت انخفاضا ملحوظا، وهذا يعود الى ‘ التاريخ والرصيد الغني في التعليم والثقافة والوعي لأهمية التعليم على الصعيد الفلسطيني. أضف الى ذلك تجربة اللجوء الفلسطيني والحاجة للعلم كأداة أساسية لصمود الشعب ونموه وتحسين ظروفه من خلال العلم’.

وعن الشعار الذي اختارته اليونسكو لهذا العام، ‘قراءة الماضي، صياغة المستقبل’، قال الكاتب إياد برغوثي ‘ شعار هذا العام مثير خاصة في السياق العربي فالماضي شهد نهضة وأياما مجيدة حيث كان للعلم مساحة واهتمام بالبنى الأساسية الموجودة، قراءة الماضي والتجربة التاريخية في العلم والمعرفة والنقد مقارنة بتجارب الآخرين، وعلى هذا نبني المستقبل فالشعار جاء موفقا بالتأكيد’.

ويذكر أن الكاتب إياد برغوثي، تحدث بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية، الذي يصادف اليوم الخميس، الى برنامج ‘طريق النحل’ الذي تقدمه الزميلة رانية العلم- هندية ويعده الزميل زياد شليوط.

للاستماع للمقابلة كاملة 

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.