تابع راديو الشمس

د. خطبا للشمس: ’حصلنا على تصريح لبناء قاعدة أقمار اصطناعية في دبورية‘

د. خطبا للشمس: ’حصلنا على تصريح لبناء قاعدة أقمار اصطناعية في دبورية‘

شارك المقال

أقامت المدرسة الشاملة في بلدة دبورية مركز أبحاث للأقمار الصناعية، وقد تم افتتاح المركز يوم أمس حيث حضره شخصيات بارزة بينهم رئيس المجلس المحلي زهير يوسف وبعض المسؤولين الكبار ومدير مركز أبحاث للأقمار الصناعية الدكتور عبد الله خطبا.

وقال الدكتور عبد الله خطبا لإذاعة الشمس: "بالأمس كان اجتماعا في منزل رئيس المجلس المحلي، وكان أحد أهم الحضور رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة لكي يمثل ويحتضن المشروع، وتم الإعلان عن المشروع أنه مشروع وطني".

وأضاف الدكتور خطبا: "الحديث عن أقمار اصطناعية والأمر عند عدة مناطق نتوجه اليها هو أشبه بخرافة والعديد من الناس لا يصدقون ما يحدث، وهذا ما حاولنا منذ أربع سنوات أن نصل اليه ولم تكن الطريق سهلة أبدا، ونحن نعلم أن الشارع متفاجئ جدا مما يحصل ولكن هذا الواقع الآن".

وتابع الدكتور خطبا: "أنا أمثل جمعية مركز الفضاء الدولي الذي يتم تشغيله في أشكلون وفي مركز أبحاث للأقمار الإصطناعية في هرتسليا في الوسط العربي، وأنا دكتور بالهندسة الذرية وفيزياء الكم ومحاضر سابق في مجال فيزياء الكم، ومنذ أربع سنوات أطلقت مشروع إدخال المجتمع العربي الى مشروع الفضاء. المسيرة كانت جميلة وصعبة ومنذ البداية ومنذ أصبحنا نقوم بدورات توعية بمجال علم الفضاء وجدنا أن هنالك شبه يأس، هنالك إقبال جميل وواسع جدا من قبل الطلاب وأمل في الدخول لهذه المجالات، لكن كان العائق طوال الوقت أن أبنائنا يتسائلون الى أين سنصل لأن هذا المجال ممنوع علينا في اسرائيل وكان هنالك التحدي".

استمعوا للقاء الكامل:

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.