تابع راديو الشمس

د.جودت عيد للشمس: الطالب الجامعي العربي يتميز بالفردانية

د.جودت عيد للشمس: الطالب الجامعي العربي يتميز بالفردانية

شارك المقال

قال د.جودت عيد المحاضر في جامعة حيفا وكلية اورنيم في حديث معه للشمس، ان معظم الطلاب العرب الجامعيين يتميزون بالفردانية ويفتقدون للمسؤولية المجتمعية، بمعنى ان المعظم لا يتحلى بمسؤولية تجاه مجتمعه، ويبتعد عن المسؤولية الفردية والاجتماعية، فتتولد الفردانية لديه والتي هي سمة العصر الذي نحيا به في زماننا هذا، وطلابنا يتماشون مع سمات العصر فيفتقدون للعمل الجماعي والتفكير الجماعي.

ويقصد بذلك ان تفكير الطالب الجامعي بات ينحصر بالعمل على تطوير نفسه والعمل على التقدم بالمنصب الشخصي والوصول الى النجاح باقل جهد.

ونوه الى ان اسباب هذه المعضلة يتعلق بالناحية السيكولوجية والتنشئة في البيت وهي التي تصبغ ثقافة وتفكير الطالب في المستقبل.  

وحول اختيار الموضوع الجامعي اشار الى ان هناك تحول ايجابي لدى الطلاب الذين يدرسون في الجامعات والذين اصبحوا يختارون مواضيع جديدة مطلوبة في السوق، بعيدصا عن المواضيع التقليدية التي يرغم الاهل احيانا ابنائهم على اختيارها.

واضاف ان هناك نسبة قليلة من الطلاب الذين يقنعون بالموضوع الجامعي الذي يمليه عليهم اهلهم، فيما النسبة الكبيرة لا تقنع بهذا.

ونوه الى ان التنشئة الصحيحة والتهيئة للابناء في البيت تعينهم على اكتساب ثقافة صحيحة، وان البيت هو المؤسسة الاولى والاهم لهذه التهيئة.

للاستماع للقاء: 

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.