تابع راديو الشمس

سوسن توما شقحة للشمس: ’حملة ’إعرفها‘ لنساء ضد العنف واستطلاع رأي‘

سوسن توما شقحة للشمس: ’حملة ’إعرفها‘ لنساء ضد العنف واستطلاع رأي‘

شارك المقال

حول هذا الموضوع التقت الشمس صباح اليوم بالباحثة سوسن توما شقحة التي تحدثت حول اهداف هذا المشروع قائلة: "هدف اللقاء الى الاحتفاء بالنساء القياديات من مختلف نواحي الحياة ولإيصال رسالة للمجتمع بان النساء قادرات على التأثير والتغيير وعلى المجتمع أخذ المسؤولية لتوفير الشروط اللازمة لمشاركة النساء في مواقع اتخاذ قرار وإبراز دورهن".

مضيفة للشمس: "أننا لم نف حق العديد من النماذج القيادية النسائية والنسوية حقهن كاملا لكننا كلنا ايمان ان هذه الحملة هي استمرار للعمل المتواصل للحركة النسوية التي تطرح وبجرأة قضايا النساء وتضعها على الاجندة العامة".

واضافت السيدة سوسن توما شقحة، مركزة مشروع تمثيل النساء، في حديثها للشمس قائلة: "الاستطلاع الي اجريناه كان قبل بداية الحملة حول مواقف المجتمع من حق النساء في اشغال مواقع قيادية. شمل البحث عينة من 593 من المواطنين العرب منهم 53% نساء و47% رجال وتتراوح الاجيال بين 18-88 سنة كما ومعدل الاعمار 44.8 ومن أهم نتائجه:

65% من المستطلعين يعتقدون بان المجتمع العربي لا يمنح حقوقا متساوية للرجال والنساء.(النسبة للرجال والنساء على حد سواء)

85% من المستطلعين يؤيدون المساواة بين الرجل والمرأة.

73% من ابناء وبنات المجتمع يؤيدون خروج المرأة للتعلم والسكن خارج المنزل.

62% من المستطلعين يؤيدون اهمية منافسة المرأة العربية على مواقع قيادية.

68% يعتقدون ان المرأة تمتلك القدرات الكافية لتبوؤ مواقع قيادية، و25% يعتقدون بشكل متوسط انها تمتلك هذه القدرات.

70% من المستطلعين يدعمون ان تكون المرأة رئيسة سلطة محلية.

هذا وحضرت اللقاء كل من السيدات زهرية عزب ومنى عروق وسمر ابو قرشين وعرضن قصصهن وتحدثن عن تجربتهن خلال حملة إعرفها كما ومن خلال النقاش تم التطرق الى أهمية دور وتعاون الاعلام في الاحتفال بانجازات النساء وعدم تهميش قضاياهن من خلال التعرف الشخصي عبر قصصهن والمساهمة في النشر وطرح المضامين التي تساهم في تغيير مجتمعي يضمن العدالة وحقوق النساء وتكافؤ الفرص.

الجدير بالذكر ان حملة إعرفها تتضمن عدة فعاليات وورشات ولقاءات وكل هذا سيكون استناداً على إبراز دور النساء الفعال وتجربتهن الناجحة ورسم الخطوط العريضة لقصة النجاح الخاصة بكل منهن وتجسيدها عن طريق قصص، أفلام قصيرة، ومنشورات. كما تعمل الجمعية على تنظيم وتفعيل شرائح مجتمعية من عدة مناطق هدفها المساهمة في تغيير الخطاب لتشكل قوى داعمة للقضية والنضال من أجل إحقاق حقوق النساء وتمثيلهن في مواقع اتخاذ القرار.
للاستماع الى اللقاء كاملا مع سوسن توما شقحة.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.