تابع راديو الشمس

المحامي جهشان: ’شكيد معنية بتركيع قضاة العليا وهذا لن يكون لها‘

المحامي جهشان: ’شكيد معنية بتركيع قضاة العليا وهذا لن يكون لها‘

شارك المقال

تحدثت اذاعة الشمس صباح اليوم الى المحامي ربيع جهشان – نائب رئيس نقابة المحامين في لواء الشمال – حول نية وزيرة القضاء اييلت شكيد فرض حق النقض في موضوع تعيين القضاة للمحكمة العليا.

وقال المحامي ربيع جهشان للشمس: "هذه التصريحات من شكيد لم تأت عبثا وانما لانه خلال ستة اشهر قادمة في منتصف العام القادم، هناك اربعة قضاة من المحكمة العليا سيخرجون للتقاعد، هناك مطلب بتعيين اربعة قضاة جدد منهم رئيسىة المحكمة العليا مريام نئور والقاضي سليم جبران، الهدف من هذه الخطوة هو الضغط على القضاة بالقبول بالاسماء البديلة المقترحة. جدعون ساعر كان سابقا قد طلب تغيير الاغلبية المطلوبة لتعيين القضاة، سبعة من تسعة، حاول ساعر فعل ذلك لكنه لم ينجح".

مضيفا: "القضاة رفضوا سابقا هذا التغيير، هدف الضغط هو سياسي بحت، يريدون تغيير مبنى لجنة تعيين القضاة، النتيجة انه باعتقادي المندوبون من العليا لن يرضخوا لهذا الضغط هذه محالولات سابقة وما زالت التقليل من قوة المحكمة العليا والعليا ولا مرة تنازلت عن موقفها".

وقال ايضا: "علينا التفريق بين الموقف السياسي العام وبين الشيء المهني من طرف القضاة، على سبيل المثال اكثر قاضي يميني معروف الياكيم روبنشتاين الذي اشغل منصب المستشار القضائي للحكومة، هو اكثر قاض يساري في القضاء، اريد ان اطمئنك ان هناك عربا كثيرين يمكنهم ومؤهلون لان يشغلوا منصب قاض عربي، هم يريدون ان يكون ذلك شيئا جاريا ان يكون هناك تمثيل عربي في المحكمة العليا".

للاستماع الى اللقاء كاملا.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.