تابع راديو الشمس

اقليم القدس: ’الاعتداءات الاعنف منذ بداية العام خلال تشرين الاول‘

اقليم القدس: ’الاعتداءات الاعنف منذ بداية العام خلال تشرين الاول‘

شارك المقال

عممت حركة التحرير الوطني الفلسطيني / فتح اقليم القدس بيانا جاء فيه: "أصدرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني/فتح اقليم القدس اليوم، تقريرها الشهري الذي يرصد ويوثق كافة الانتهاكات و الاعتداءات من قبل حكومة الاحتلال واذرعها التنفيذية بحق مدينة القدس و المقدسيين، خلال شهر تشرين الاول 2016.

واوضح اقليم القدس في تقريره ان الشهر الماضي شهد تصعيدا ملحوظا من قبل حكومة الاحتلال واذرعها التنفيذية والجمعيات الاستيطانية باعتداءتها المستمرة على قدم وساق، وخاصة بعدما صدر قرار اليونسكو بأن المسجد الأقصى والحائط الغربي تراثا إسلامياَ ولا علاقة لليهود به، وما نتج عن ذلك من اعلان نتنياهو مشاركته في الحفريات اسفل المسجد الاقصى ومطالبة كل يهودي بذلك قبل تجنيده، وجاء بالتقرير كما يلي:

المسجد الاقصى

شهد المسجد الاقصى خلال الشهر الماضي الاقتحمات الاكثر والاوسع مشاركة من قبل غلاة التطرف والارهاب وتحت حماية قوات الاحتلال وخاصة بعد الدعوات التي نشرتها جمعيات استيطانية لاقامة الصلوات التلمودية والشعائر الدينية خلال الاعياد اليهودية، وكانت حصيلة اقتحام المسجد الاقصى اكثر من 3000 مستوطن والذين تجولوا في باحاته باللباس "الحريدي و الكهنوتي".

وكانت هذه الاقتحامات تتم تحت حراسة مشددة من قبل جنود الاحتلال الذين فرضوا طوقا امنيا على البلدة القديمة، فيما كانت تحتجز وتدقق بهوية المصليين الذين توافدوا الى المسجد الاقصى، اضافة الى تفتيشها لشبان داخل المسجد لاول مرة منذ العام 1967.

ويذكر ان موظفو الاوقاف افشلوا محاولة مستوطن التقاط صورة مع العلم الاسرائيلي قبالة قبة الصخرة، فيما اخرجوا مستوطن آخر تنكر بزي سائح اجنبي. فيما لا زالت شرطة الاحتلال تمنع إدخال صنايق المعدات الخاصة بالعمل إلى داخل مسجد قبة الصخرة، فضلا عن منعها أعمال ترميم في العديد من مرافق المسجد المبارك. وقد دخل المسجد الاقصى 17193 سائح اجنبي.

الشهداء:

ارتقى خلال شهر تشرين الأول الماضي شهيدين من مدينة القدس المحتلة على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي، لترتفع حصيلة الشهداء منذ الهبة الشعبية الى 260 شهيدا فلسطينيا منهم 57 شهيدا من مدينة القدس، والشهيدين هما:

الشهيد مصباح ابو صبيح 39 عاما من بلدة الرام وسكان بلدة سلوان، ارتقى شهيدا بتاريخ 9/10/2016 بعد أن اقدم على تنفيذ عملية استشهادية في حي الشيخ جراح.

الشهيد علي شيوخي 20 عاما من بلدة سلوان، والذي ارتقى شهيدا بتاريخ 11/10/2016 اثر اصابته برصاص قوات الاحتلال اثناء المواجهت التي اندلعت في البلدة.

فيما لا زال الاحتلال يحتجز جثمان شهيدين من مدينة القدس وهما الشهيد نسيب ابو ميزر والذي ارتقى بتاريخ 30/9/2016، والشهيد مصباح ابو صبيح والذي ارتقى بتاريخ 9/10/2016.

الابعـــاد

اصدرت محكمة الاحتلال 50 قرارا بالابعاد عن المسجد الاقصى ومدينة القدس، بعد حملة من الاعتقالات طالت المقدسيين والمرابطين في المسجد الاقصى، وتراوحت مدة الابعاد ما بين (15 يوما الى 6 شهور)، اضافة الى عشرات الحالات من الحبس المنزلي ودفع غرامة مالية باهظة.

الاعتقـال

افادت إحصائية صادرة عن لجنة أهالي الأسرى المقدسيين بأن سلطات الإحتلال أقدمت على إعتقال 262 مقدسيا و تركزت الإعتقالات في البلدة القديمة ، سلوان والعيسوية، حيث نفذت 86 إعتقالا ميدانيا و 176 إعتقالا من المنازل بعد إقتحامها ومدهامتها.

ويعتبر شهر أكتوبر الأعلى في عدد الإعتقالات منذ بداية العام 2016 ، حيث إرتفعت الأعداد تزامنا مع الأعياد اليهودية، وبعيد تنفيذ الشهيد أبو صبيح لعملية إطلاق النار في حي الشيخ جراح. ومن ضمن المعتقلين مجموعة من طلبة مدرسة دار الأيتام الإسلامية في البلدة القديمة.

تفاصيل الإحصائية:261 حالة اعتقال منها 8 سيدات، فتاة قاصر، مسنيين، 88 طفل قاصر اكبر من 18 عاما، 3 اطفال اقل من 12 عاما و 158 شاب.

الهــــدم

نفذت بلدية الاحتلال في مدينة القدس 166 عملية هدم لمباني ومنشآت تجارية وصناعية منذ بداية العام الحالي، فيما هدمت خلال الشهر الماضي:

- هدم جزئي لمنزل عائلة دكيدك في حارة السعدية بالبلة القديمة.

- مصادرة خيمة لطلاب في تجمع ابو النوار في بلدة العيزرية.

- اخذ قياسات وصور لمنزل الشهيد مصباح ابو صبيح في بلدة الرام تمهيدا لهدمه، اضافة الى اغلاقها بالشمع الاحمر لمحال تجاري يعود لعائلته واغلاق مطبعة الريان والاستيلاء على الاجهزة بداخلها بحجة طباعتها لصور وجداريات تعود للشهيد ابو صبيح.

- هدمت جرافات بلدية الاحتلال 3 منازل في حي الأشقرية ببلدة بيت حنينا تعود لعائلتي الرجبي وصيام.

- شرعت جرافات بلدية الاحتلال بهدم بناية سكنية تعود لعائلة جعافرة في حي وادي قدوم من بلدة سلوان.

- شرعت طواقم تابعة لوزارة الاثار في حكومة الاحتلال لاقتحام مقبرة باب الرحمة جنوبي المسجد الاقصى مرتين خلال الشهر الماضي، قامت بها بالعبث والنبش في القبور وهدم بعضها.

- هدم 20 منشأه في خربة ابو فلاح في الخان الاحمر شرق القدس.

كما و شرعت طواقم البلدية على توزيع عشرات اخطارات هدم لمنازل في بلدة سلوان تشمل 90 عائلة اي ما يعادل 900 مواطن مقدسي.

الاستيطان

تستمر حكومة الاحتلال والجمعيات الاستيطانية على قدم وساق بتنفيذ مشاريع استيطانية واستمرار بناءها وحدات استيطانية جديدة في الوقت الذي ترفض به اعطاء تصاريح بناء للمقدسيين على ارضهم، حيث ان بلدية الاحتلال في القدس تستعد للمصادقة على بناء 180 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "جيلو" جنوب القدس مطلع تشرين الثاني، كما صادقت على مخطط لبناء142 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة " هار حوماه" .

فيما تستعد للبدء بتنفيذ مشروع بناء كنيس “جوهرة إسرائيل” في حي الشرف، في قلب البلدة القديمة بالقدس المحتلة، وعلى بعد 200 متر غربي المسجد الأقصى المبارك، وتبلغ تكلفة المشروع نحو 48 مليون شيقل ( 13 مليون دولار أمريكي)، حيث رصدت الحكومة الإسرائيلية مبلغ 36 مليون شيقل، فيما بوشر بجمع المبلغ المتبقي من أثرياء اليهود.

كما اعلنت شركة "يورو اسرائيل" عن انتهاء بيع المبنى الثالث في مشروع يورو في مستوطنة النبي يعقوب شمالي القدس. ويتضمن المشروع 78 وحدة في اربع مباني يتكون كل منها 9 طوابق.

وتقوم الشركة المذكورة ببناء ثلاثة مشاريع في المستوطنات ، اذ تقوم ببناء 122 وحدة سكنية في مستوطنة هار هحوما و24 وحدة في بسغت زئيف و78 وحدة في مستوطنة النبي يعقوب وكما تقوم ببناء 32 وحدة في مستوطنة ارئيل و96 وحدة في مستوطنة موديعين.

وبخطوة استفزازية افتتح نهاية الشهر الماضي وسط شارع الواد بالبلدة القديمة في القدس المحتلة، نقطة ترويج خدماتية "مقهى مجاني" لجنود وقوات الاحتلال الإسرائيلي وحراس المستوطنين، وذلك في مؤشر آخر ودليل آخر على تصعيد الانتهاكات في المنطقة.

الاغلاقات

فرضت قوات الاحتلال حصارا على مدينة القدس تزامنا مع الاعياد اليهودية الشهر الماضي، فقامت باغلاق العديد من الطرق والشوارع الرئيسية المؤدية الى بعض الاحياء العربية، فيما وضعت قوات الاحتلال مكعبات اسمنية على المدخل الرئيسي لبلدة العيسوية وعلى المدخل الشمالي لبلدة الرام كسياسة عقاب جماعية.

وعلى صعيد متصل استهجن اقليم القدس الممارسات التعسفية بحق قطاع التعليم في مدينة القدس من حيث تزوير وتشويه المنهاج الفلسطيني ورفض تدريس بعض المناهج الفلسطينية من جهة و حملات المداهمة اليومية للمدارس وملاحقة الطلاب واعتقالهم من جهة أخرى، عدا ان اقتحام الحرم الجامعي لجامعة القدس – ابو ديس.

بدورها حركة فتح اقليم القدس اكدت ان ما تقوم به حكومة الاحتلال من مشاريع تهويدية وبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية والتنكيل بالمواطن المقدسي وتضيق الخناق عليه ما هي الا جرائم تمارسها حكومة اليمين المتطرفة من أجل اضعاف المقدسيين بهدف طردهم من المدينة وتوطين المستوطنين مكانهم.

واضافت :" إن المقدسي لم ولن يستسلم لكافة هذه الممارسات التي تسعى بها حكومة الاحتلال لتهجيره قصريا من داخل القدس الى خارجها، وسيبقى المقدسي صمام الأمان في المدينة محافظا على عروبتها ومقدساتها". ودعت حركة فتح اقليم القدس الدول العربية والإسلامية الوقوف بجدية وحزم أمام هذه السياسة الخطيرة التي تتعرض لها المدينة المقدسة" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.