تابع راديو الشمس

دونالد ترامب الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية

دونالد ترامب الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية

شارك المقال

خالف ترامب كل التوقعات وحصل ترامب حصل على أكثر من 270 من الأصوات الإجمالية البالغة 538 صوتا للفوز بمنصب الرئاسة الأميركية.

وفاز ترامب في ولايات ميشيغان وأريزونا وجورجيا ويسكنسن وأيوا وفلوريدا ونورث كارولينا ويوتاه وأيداهو وأوهايو وكنتاكي وإنديانا وفرجينيا الغربية وكارولاينا الجنوبية ومسيسيبي وتينيسي وألاباما ووايومينغ وتكساس وداكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية ونبراسكا وأركنساس ومونتانا.

بينما فازت كلينتون في ولاية فيرجينيا وماساشوستس وميريلاند ونيوجيرسي وديلاوير ورود آيلاند و إلينوي ونيويورك وكونكتيكت وكاليفورنيا.

وكان الناخبون بدأوا بالإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع، صباح الثلاثاء، لانتخاب الساكن الجديد للبيت الأبيض وكذلك لتجديد مقاعد في الكونغرس وفي عدة عمليات استفتاء محلية.

وتعهد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، أن "يكون رئيسا لكل الأميركيين، وأن يعمل على مضاعفة النمو الاقتصادي وتحقيق حلم الأميركيين". وقال في خطاب النصر أمام آلاف من أنصاره: "تلقيت اتصالا للتو من الوزيرة كلينتون، هنأتنا جميعا على انتصارنا وأنا هنأتها وأسرتها على الحملة المواظبة جدا.. لقد عملت بجد وكد".

وخالف ترامب كل التوقعات وحصل ترامب حصل على أكثر من 270 من الأصوات الإجمالية البالغة 538 صوتا للفوز بمنصب الرئاسة الأميركية. وأوضح أن "هيلاري عملت بشكل كبير وطويل ونحن ممتنون لها ولخدمتها لدوتنا وأنا مخلص في هذه العبارة". وتابع أنه "آن الأون لالتئام الجراح وأن نتوحد كأمة واحدة وشعب واحد". وقال: "أتعهد لكل مواطن في الولايات المتحدة بأني سأكون رئيسا لكل الأميركيين".

وذكر ترامب أنه "بالنسبة للذين اختاروا عدم دعمي وكانوا قلة في كل الأحوال، أقول لهم أنني احتاج لدعمكم من أجل بناء أمة عظيمة". واعتبر ترامب أن حملته الانتخابية لم تكن مجرد حملة بل "حركة تشمل كل الأطراف والأديان والمعتقدات والذين يتطلعون لحكومة تخدم الشعب الأميركي".

وتعهد "بإعادة بناء الأمة الأميركية وتحقيق الحلم الأميركي"، وقال:" كل أميركي سيكون لديه فرصة لتحقيق حلمه. المنسيون لفترة طويلة لن يتم نسيانهم بعد الآن".

وقال الصحفي شلومي إلدار لإذاعة الشمس صباح اليوم أنه "توجد لترامب حملة كبيرة وكلينتون غير مرغوب بها وسيكون هنالك تغيير، وأنا أعتقد أن دونالد ترامب سيكون رئيس الولايات المتحدة القادم".

وقال السيد ثائر أبو راس لإذاعة الشمس صباح اليوم: "نحن ما زلنا بالإنتظار ولكن وضع ترامب يتحسن مع كل دقيقة تمر. ولاية بنسلفينيا من المفروض أن تكون مضمونة فهي تصوت للديموقراطيين منذ العام 1988 وهذه مفاجأة كبرى حيث أن فارق الأصوات وصل الى ألفين أو ثلاثة آلاف صوت فقط وبقي حوالي 7% من الأصوات".

وبحديث لإذاعة الشمس صباح اليوم مع السيد أدمون غريب، والمتواجد في واشنطن، قال: "كنت أتوقع أن دونالد ترامب سيحصل أصوات أكبر مما توقعته وسائل الإعلام واستطلاعات الرأي، ولكنني كنت أعتقد أن فرص هيلاري كلينتون لا تزال أفض، وبنفس الوقت قلت أنه من الممكن أن تحدث مفاجآت".

وأضاف غريب: "بغض النظر عما اذا وصل دونالد ترامب الى البيت الأبيض أم لا، فإن هذه النتائج بمثابة هزة بالساحة السياسية الأمريكية، لأن معظم وسائل الإعلام والمحللين السياسيين كانوا يستبعدون أن يحقق دونالد ترامب التقدم الذي حققه هذه اليلة، وحتى لو لم يصل للبيت الأبيض فهذا سيعني التغيير".

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.