تابع راديو الشمس

امثال شعبية عربية شهيرة ودلالاتها

امثال شعبية عربية شهيرة ودلالاتها

شارك المقال


امثال شعبية من مختلف أقطار الوطن العربي، معبرة كأشد ما يكون عن ما نعانيه في حياتنا من مشكلات من أفراح من أتراح من تحسر وغير ذلك الكثير، تبرز لنا على طول رحلة بحثنا في هذا الموضوع امثال شعبية كثيرة جداً، وقبل أن نطلعكم عن حصيلة ما جمعناه لكم من امثال شعبية، وددنا أولا أن نلقي نظرة سريعة عن ما تعنيه هذه العبارة من مدلول أدبي وسمعي، فـ امثال شعبية تعنى في الأعم الأغلب عبارة شديدة الاختصار متزنة العرى والقفلات موزنة المعنى موسيقية النطق يسهل على الإنسان منا حفظها بسهولة ومن ثم تردادها وتذكرها كلما حل به حدثاً مشابهاً لفحواها وما تنطوي عليه من بعد اجتماعي أو فكري أو حتى سياسي. 


في الغالب تبرز امثال شعبية كثيرة كحصيلة نهائية معبرة عن حدث ما، ليس بالضرورة أن يكون معنى مباشراً يسهل إدراكه من قِبل غير العارفين به أو الجاهلين له، ربما كان هذا المصطلح أوالمثل عبارة عن كلمة ما أو عدة كلمات قيلت لحظة انتهاء حدث معين، لتؤخذ تلك الكلمة أو العبارة كحدث أوعلامة لهذا الموقف، ينتشر الحدث ويذيع رسمه وشرحه، ثم تشيع بالتوازي له تلك العبارة كاختصار يؤشر عليه وينتمي له، لا تتوقف تلك العبارة ولا هذه الكلمة لدى حاضرها، بل تمر إلى ساحات التاريخ المختلفة منتقلة من جيل إلى جيل، حتى تصل إلينا ممتزجة بعبق الأجيال وتراكم الأحداث والأخبار، ومن ثم تستقر في وعينا ك امثال شعبية نستحضرها لدى كل حدث يشببها وتعبر عنه.


تختلف ثقافات الشعوب من مكان لآخر، ومعها تختلف أخبارهم وقصصم وما يثيرهم، وتبعاً لذلك تبرز امثال شعبية تخصهم ويتميزون بها عن غيرهم، تسير بين حواضرهم وبواديهم لتقال هنا وتقال هناك حتى تصير جزءً منهم وأثراً يميزهم عمن سواهم، وبين مصر والشام وبلاد الحجاز واليمن وبين بلاد المغرب العربي تختلف الحكم والامثال والعبارات لكنها جميعها في النهاية تصب في خانة تجارب الحياة والفصاحة والبلاغة، تتفق جميعها في كونها تسلي عن الناس وتضعهم في حيزهم الذي يواسيهم ويخفف عليهم، وتتفق باختصار كذلك في كونها عبارات قصيرة وجمل لها قيمة عظيمة، لما تحمله من معاني كبيرة وعميقة". فهي صدرت بالتأكيد عن أشخاص ليسوا علماء، أو مفكرين، أو ذوي ذكاء خارق، بل هم أشخاص عاديون جداً عاركوا الحياة وعاركتهم، بغت عليهم وقاوموها، بغوا عليها وخضعت لهم ربما، أشخاص عاديون عاشرو أصناف متعددة من البشر. فسجلوا ملاحظاته واستنتاجاتهم في كلام دقيق وموجز ومعبر، سواء كان ذلك التسجيل عبر الشعر، أو النثر، أوعبارات قصيرة، تعبر عن خبرتهم العملية بالحياة، وأهم ما يميز تلك العبارات أنها صالحة للاستفادة منها في أي وقت وفي كل حين.


الحكمة والمثل هل هناك فرق؟

ربما يتوارد إلى أذهان كثيرين سؤال مفاده ما الفرق بين الحكمة والمثل ؟ وعبر ذلك السؤال يمكننا طرح إجابة دقيقة ومختصرة تتركز فيما يلي: الحكمة من حيث اللغة هي وضع الشيء في موضعه ومحله ؛أي بمعنى دقيق أنها صواب الرأي وموافقته للسداد، أما فيما نتداوله بيننا كعامة: فتعني الرشيد من الفعل أو القول أو حتى الشحص، وصاحبها يستخدم عقله في كل شيء ويطلق على صاحبها حكيماً أو فذاً أو عاقلاً. بينما المثل في اللغة: هو الشبه أي أي ما يتناظر معك في شيء. أما في الاصطلاح الاكاديمي أو العرف: فهو قول موجز يحكى لتشبيه حال بحال أو واقعة بواقعة، كتشبيهك أمراً ما حدث لك في الماضي بحدث ما حصل لك اليوم. وأما الفرق بينهما فيكمن في :أن أي شخص يمكنه الإتيان بمثل بلا تخصيص، أي ليس شرطاً أبداً أن يكون شخصاً ذا ذكاء. وأما الحكمة فيأتي بها شخص ذو مكانة مر بتجربة ما فكرية أو اجتماعية أو أصاب الحق بالظن ومن ثم عبر عن ما أصابه ذلك في عبارة أو جملة أو ما إلى ذلك من أشكال الابداع. وعادة ما تكون للنصح والإرشاد أو التذكير.

امثال شعبية

افتكرلك إيه يا بصلة وكل عضة بدمعة.

وهذا المثل يعبر عن كم الأذية التي تلقاها إنسان من أحدهم، حتى لأنه صار كالبصلة لا تدري ما الجميل الذي يمكنك تذكره لها، فهي دوماً تثير فيك الدمع وتجبرك على الحزن وتمثله.


إمشي في جنازة ولا تمشي في جوازة.

كتعبير عن كم المشاكل التي يمكن يلاقيها الإنسان إذا توسط في شيء ما يمس الزواج، حيث كل خيبة أو مشكلة تتوسطه يعود الطرفين باللوم عليه فيها أن أوجدها من الأساس من خلال هذا الزواج.


اللي تكره وشه يحوجك الزمان لقفاه.

لا أحد يمكننا أن نتعداه دون أن نحتاجه يوماً لذا لا تبالغ في كره الأشخاص والقطيعة معهم فلربما يوماً ما احتجتهم.


اللي تتغير محبته تتغير مخدته.

امثال شعبية من طائفة الكلمات المعبرة عن فرار الزوج من زوجته إلى زوجة أخرى ريثما تقل محبته لها أو يكرهها.


يا مآمنة للرجال يا مآمنة للمية في الغربال.

امثال شعبية تأتينا من طائفة أمثال النساء المتداولة والتي تحذر بشكل صريح من إعطاء الأمان للرجال فكلهم خداعون في الإغلب.

إمشي على مهلك، علشان توصل بسرعة.

مثل يناقض الواقع والمنطق، لكن مع ما مزيد تأمل يُستبان لك منه ما يبغاه.


الغايب حجته معاه.

لا أحد يغيب إلا وشيء ما حدث له، امثال شعبية من طائفة الامثال الداعية للصبر


داري على شمعتك تقيد.

مثل شعب شهير يطالب الناس بكتمان حوائجهم حتى تتم، ذلك أن نظرات الناس وحسدهم ربما يرديها أرضا.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.