تابع راديو الشمس

انواع الحديث النبوي الشريف

انواع الحديث النبوي الشريف

شارك المقال


والحديث النبوي الشريف هو كل ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من فعل أو حرف، وتم تناقله عبر الأجيال من خلال الأشخاص الموثوق بهم أو الصحابة التابعين للرسول عليه الصلاة والسلام، ومن الأمثلة على ذلك (البخاري، الترمذي، ابن ماجة، مسند الإمام أحمد). 


انواع الحديث النبوي الشريف

1- الصحيح

2- الضعيف

3- المقطوع

4- القدسي


أولًا الحديث الصحيح

هو نوع من انواع الحديث النبوي الشريف، وهو الحديث الموثق والمتصل بسند، ولا يوجد ما يكذبه، وقد ورد على لسان الصحابة والتابعين، وينتقل بين الأجيال عن طريق الحفظ غيبًا، وذلك يتم من خلال حفظ الصحابة أو التابعين لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وينقلوه من شخص لآخر، أو عن طريق الكتابة، ويتم ذلك عن طريق كتابته في كتاب وتسجيله حفاظًا عليه من الضياع والتحريف والتلاعب به، وذلك للحفاظ على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجعله مرجعًا للمسلمين عندما يحتاجون إليه، ويعتبر هذا النوع من الأحاديث أكثر انواع الحديث النبوي الشريف المُسّلَم بها والتي لا يوجد حولها جدال وأكثر الأحاديث الصحيحة جاءت في كتب كل من صحيح البخاري، وصحيح مسلم، أو كلاهما.


مثال على ذلك

1- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أصبح منكم اليوم صائمًا؟ قال أبو بكر: أنا، قال: فمن تبع منكم جنازة؟ قال أبو بكر: أنا، قال: فمن أطعم منكم اليوم مسكينًا ؟ قال أبو بكر: أنا، قال فمن عاد منكم اليوم مريضا؟ فقال أبو بكر: أنا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة".


2- روى ابن حبان في صحيحة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا صلت المرأة خمسها ، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها: أدخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت".


ثانيًا الحديث الضعيف

هو نوع من انواع الحديث النبوي الشريف الغير موثقة والمشكوك في صحتها، والتي لا يؤخذ بها، وقد تم تكذيب راوي الحديث، والحديث الضعيف لا يعتبر سندًا وذلك لعدة أسباب كثيرة، منها عدم حفظ الحديث النبوي الشريف الضعيف، وعدم تدوينه مما أدي إلى انتقاله وتناوله بين الأشخاص بطرقة خاطئة، وفي المقام الأول ضعف الحديث بشكل عام، وهذا النوع من انواع الحديث الشريف غير جيدة، كما يجب عدم العمل بها.


مثال على الحديث الضعيف كنوع من انواع الحديث النبوي الشريف

"عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلا خرج، وأمر امرأته أن لا تخرج من بيتها، وكان أبوها في أسفل الدار، وكانت في أعلاها، فمرض أبوها، فأرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكرت له ذلك فقال: أطيعي زوجك فمات أبوها، فأرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: أطيعي زوجك، فأرسل إليها النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله غفر لأبيها بطاعتها لزوجها".


ثالثًا الحديث المقطوع

هو أحد انواع الحديث النبوي الشريف وهو حديث يرد على لسان أحد التابعين، والتابعين هم من تبعوا صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم لم يروا الرسول ولكنهم قابلوا الصحابة وقاموا بنقل الحديث من خلال الصحابة، ويعتبر الحديث الشريف نوع من انواع الحديث النبوي الشريف ويؤخذ به ويعتمد عليه، وينقسم إلى قسمين حديث مقطوع قولي، وحديث مقطوع فعلي.


مثال على حديث مقطوع فعلي

قول إبراهيم بن محمد بن المنتشر: "كان مشروق يرخى الستر بينه وبين أهله، ويقبل على صلاته، ويخليهم ودنياهم".


مثال على حديث مقطوع قولي

قول الحسن البصري في الصلاة خلف المبتدع: "صل وعليه بدعته".


رابعًا الحديث القدسي

هو من انواع الحديث النبوي الشريف وهو الحديث الذي تم نقله عن الله سبحانه وتعالى على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم وهو مختلف عن القرآن، حيث أن القرآن كله من عند الله أما الحديث القدسي فمعناه من عند الله سبحانه وتعالى ولكن لفظه من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وهو نوع من انواع الحديث النبوي الشريف المسلم بها والموصي بالعمل بها.


مثال على الحديث القدسي كنوع من انواع الحديث النبوي الشريف

عن زيد بن خالد الجهني، رضي الله عنه قال: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية، على إثر سماء كانت من الليلة، فلما انصرف النبي، صلى الله عليه وسلم أقبل على الناس فقال لهم: هل تدرون ماذا قال ربكم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: اصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي، كافر بالكوكب، وأما من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا، فذلك كافر بي، مؤمن بالكوكب" رواه البخاري (وكذلك مالك والنسائي).


وهناك مزيد من انواع الحديث النبوي الشريف الأخرى، فمنها المرفوع والموقوف وغيرها، ومن هنا نستدل على وجود أنواع كثيرة للحديث النبوي والتي يجب على كل مسلم التفريق فيما بينهم، لمعرفة أي الأحاديث صالح للأخذ به وأيهما غير صالح.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.